للحب 7 مراحل حسب الرواية الشهيرة "هيبتا".. فإلى أي مرحلة وصلتم في علاقتكم مع الشريك؟

مراحل الحب السبعة حسب رواية هيبتا
مراحل الحب السبعة حسب رواية هيبتا

إلى أي مرحلة من الحب تعتقدون بأنكم قد وصلتم؟ وماهي المرحلة الأصعب التي تجاوزتموها؟ هما سؤلان سمعتهما في المرات التي شاهدت فيها فيلم هيبتا مع أزواج مختلفين، فعند مشاهدته ستشعرون في لحظة ما بأنها تتحدث عن علاقتكم مع الشريك، هذا الفيلم مستوحى من "هيبتا" الرواية التي صدرت عام 2009 ونجحت نجاحاً باهراً في مصر والوطن العربي، فكانت النتيجة طباعتها 36 مرة متتالية وتحويلها إلى فيلم سينمائي من إخراج هادي الباجوري، تتحدث الرواية عن مراحل الحب السبعة التي تحدد تطور أي علاقة، يفترض كاتبها بأن تجاوزها يمّكن الأزواج من الإستمرار، وإن وقعا في فخ أحدها انتهت العلاقة.
"هيبتا" تعني الرقم 7 في الحضارة الإغريقية، لذا سندرج مراحل الحب السبعة كما وردت في الرواية، لعلها تطابق مراحل الحب لمن نجت علاقتهم واستمرت، كما أنها وإن لم تكن مرجعاً مختصاً في العلاقات الزوجية، ستكون ملائمة للإطلاع في مرحلة الخطوبة، كما أنها مناسبة للأزواج الجدد..

مراحل الحب السبعة حسب رواية "هيبتا"

رواية هيبتا للكاتب المصري محمد صادق- الصورة من موقع Good Reads

أولاً.. البدايات

يقول الشاعر الراحل محمود درويش "لا أريد من الحب غير البداية"، قد يتفق كل من قرأ رواية هيبتا أو شاهد الفيلم مع هذه الفكرة، وبالفعل، يصور محمد صادق بداية الحب في أي علاقة بأجمل صورة، وكأن كل طرف ينتظر وصول الطرف الآخر بفارغ الصبر كي ينتشله من واقع يعيشه، أو للخروج من وحدته وخوفه، وأحياناً يأتي هذا الحب في قمة يأس أحدهما كي يعثر على شريك ينسيه افتقاد شخص معين.
ومهما كانت الحالة، تبقى بدايات الحب خفيفة، تملأ الأرواح بالحب والشغف.. فهل هنالك ما هو أجمل من هذا الشعور؟

ثانياً.. مرحلة الجنون

في هذه المرحلة، لا يفكر الشخص بشكل منطقي، وفيها قد يقوم بتصرفات غريبة ومجنونة في محاولة لفت انتباه الشريك وجعله يصدق مشاعره بكل الطرق الممكنة، قد يستغرب الشخص نفسه تصرفاته هذه ولكنه لن يتوقف في سبيل إيصال مشاعره وإظهار قدرته على تحمل مسؤولية الشريك..
كذلك تبدو هذه المرحلة وكأنها فصل من قصة خيالية، فهو أبعد ما يكون عن الواقع وما قد يحمله من عقبات مستقبلاً!
تعرفي هنا إلى بعض النصائح لإسعاد الخطيب!

ثالثاً.. مرحلة الحلم

بعد مرور مرحلة البداية والجنون، من الطبيعي أن يصل الشريكان إلى مرحلة الحلم، فكيف سيكون شكل علاقتهما؟ ما هي الأحلام التي يرغبان في تحقيقها سوياً؟ إلى أين سيصلان في رحلتهما؟ يبقى الأمل والشغف مسيطراً هنا خاصة وأن الارتباط العاطفي بين الشريكين يكون في أقوى أشكاله.
ويبقى السؤال الذي يطرحه الكاتب، هل سيستمر الحب والحلم بعد المرحلة القادمة؟

رابعاً.. مرحلة الوعد

خلال مرحلة الحلم، تكثر الوعود التي تأتي نتاج الأحلام التي يرغب الشريكان في تحقيقها، ومع وعد من هنا ووعد من هناك، تطول القائمة، ويأتي وقت الفعل، فهل بالفعل سيتمكن كل طرف من تحقيق وعوده؟ إن تمكن من ذلك فهذا أمر رائع لمستقبل العلاقة، ولكن ماذا لو لم يتمكن من ذلك؟ هنا تبدأ العقبات بالظهور!

خامساً.. مرحلة الحقيقة

الآن وصل الشريكان إلى مرحلة واضحة وضوح الشمس، فإما أنهما استطاعا الوفاء بوعودهما، أو أنهما فشلا في ذلك، عدا عن ذلك، تختفي الآن الفراشات التي رافقت المراحل الأولى، وعاد كل طرف إلى أرض الواقع فعلياً، فليس هنالك حاجة للفت الإنتباه والقيام بتصرفات لا تشبههما، بل سيتصرفان على سجيتهما وهذا يعني بأن الطباع الجميلة والسيئة ستظهر دون تجميل.
فهل سيستمر كل طرف مع الآخر بتقبل العيوب قبل المميزات أم أن الإنسحاب سيكون واجب؟

سادساً.. مرحلة المقاومة

إن وصل الطرفان إلى هذه المرحلة فهذا يعني بأنهما نجحا في تخطي مرحلة الحقيقة، وعلى الرغم من معرفة عيوب الشريك إلا أنهما وجدا طريقة في تقبلها وربما طرقاً للتعامل معها، كالاحتواء، التضحية، الصدق، التنازل ضمن حدود المعقول.
قد تبدو هذه المرحلة متعبة ومربكة جداً، إلا أن تمسك الشريكين ببعضهما البعض يكون أقوى، وعلى الرغم من المشاعر السلبية التي ترافقها إلا أنها ستنتهي بمجرد الوصول إلى المرحلة الأخيرة.

سابعاً وأخيراً.. مرحلة الهيبتا

مبروك.. لقد اجتزتم مرحلة المقاومة بنجاح، وقبلها مراحل الوعود والحقيقة، والآن يمكن القول بأنكما قد وصلتما إلى بر الأمان، فالاستقرار هو عنوان هذه المرحلة، ولكن هذا لا يعني بأن المهمة قد أنجزت، فما زالت العلاقة تحتاج إلى بذل مجهود كي تستمر، ما زال تفهم الطرف الآخر ضرورياً والتفكير العقلاني عند مواجهة أي عقبة مطلوباً.
هنا يمكنك الإطلاع على مراحل الحب بين الزوجين من وجهة نظر الخبراء!