كيفية التعامل مع الزوجة الأنانية

زوجة تضع السماعات بأذنيها وتستمع لأغنية
الزوجة الأنانية تتصف بعدم المسئولية فهي لا تشعر إلا بذاتها - المصدر: freepik 

الحياة الزوجية تقوم على مبدأ المشاركة، وصفة الأنانية صفة مذمومة، والزوجة الأنانية هي الزوجة التي تقدم مطالبها ومصالحها مهما كانت هامشية على مصالح زوجها ومطالبه، وهي المراعية لمشاعرها دون مشاعر زوجها، مما يجعل الزوج يعاني من هذه الصفة التي تعوق مسيرة وإستقرار الحياة الزوجية.

الأنانية تقتل كل المودة والروابط الوثيقة بين الزوجين


تقول إستشاري العلاقات الأسرية والإنسانية نيفين خيري لسيدتي : "العلاقة الزوجية من أسمى العلاقات الإنسانية وهي تقوم علي التعاون والمشاركة بين الطرفين، ولكن لا يوجد أحد مثالي ولا توجد علاقة مثالية، والأنانية صفة من الصفات السيئة التي لها سلبيات خطيرة على العلاقة الزوجية، وهي من الصفات التي يصعب التعامل معها، ومن أسوأ الصفات التي قد ‏يكتشفها أحد الزوجين في شريكه هي الأنانية، والتي يمكنها أن تدمر العلاقة الزوجية، فالحياة مع الزوجة الأنانية يقتل كل المودة والروابط الزوجية، مهما بلغت قوتها".

صفات الزوجة الأنانية

الأنانية تقتل كل المودة والروابط الوثيقة بين الزوجين - المصدر: freepik

انعدام المسؤولية


تنعدم عند الزوجة الأنانية المسؤولية تجاه زوجها وأولادها، بسبب عدم تقديسها للحياة الزوجية بالرغم من إنها أحد أطرافها، ولهذا فهي دائمة التفكير في نفسها وفي تحقيق أحلامها فقط حتى لو كانت على حساب عائلتها، بالإضافة إلى إنها لا تسعى للتضحية من أجل أي أحد مهما كان عزيز لديها، لأنها لا تعرف ولا تشعر بالمعنى الحقيقي للتضحية، إذ أنها تعيش من أجل نفسها فقط.

البخل

إن من أكثر الصفات التي تظهر على الزوجة الأنانية هي صفة البخل، حيث أنها تبخل على زوجها وأطفالها بكل شيء، وكذلك فهي ترفض مشاركة ممتلكاتها مع أي فرد آخر، لكنها تطلب من زوجها كل شيء تحتاج إليه، بل ويتطور الأمر ليتضمن البخل في المشاعر والأحاسيس والإهتمام أيضاً.

إهمال الأبناء

الزوجة الأنانية تقوم بإهمال أطفالها، وترك رعايتهم على عاتق زوجها، فهي لا تهتم لأمورهم، ولا تقدم أي مساعدة لزوجها في أي موقف، وهذا يجهد الزوج ويشعره بالتعب الشديد بسبب تحمل هذه المسؤولية بأكملها.

العزلة

دائماً تشعر الزوجة الأنانية بالإنعزال وعدم الإندماج مع الآخرين، والإحساس بالوحدة والعزلة الاجتماعية حيث يُلاحظ أن الزوجة النرجسية ترفض الظهور مع زوجها في المناسبات الإجتماعية، ما يشعر الزوج بالوحدة والعزلة الاجتماعية أيضاً.

السيطرة والتحكم

تميل الزوجة الأنانية إلى محاولة التحكم الكامل في علاقتها مع زوجها، ومحاولتها اتخاذ القرارات بشكل مستقل دون أخذ رأي الشريك فيها، بل تتحكم في أدق التفاصيل في حياة زوجها، ولا تسمح له بأن يتخذ قراره بشكل فردي، نظراً لأنها ترى نفسها أفضل إدراكاً منه دائماً.

رفض الإعتذار

من أكثر الصفات المزعجة في الزوجة الأنانية هي عدم شعورها بالذنب لذلك فهي لا تقدم الإعتذار أبداً، فهي لا تجد نفسها مخطأة، ولا تلقي اللوم على نفسها مهما كان الموقف الذي قامت به، بل تقوم بإلقاء اللوم على زوجها، وتجد أنه السبب في أي مشكلة تحدث بينهما.

عدم تذكر المناسبات التي تخص زوجها

الزوجة الأنانية تتجاهل المناسبات التي تتعلق بزوجها، ولا تهتم بتقديم هدية له، حتى في المناسبات الزوجية المشتركة مثل يوم الزواج، ويوم ميلاده وبنفس الوقت تطالبه أن يفاجئها بالهدايا المميزة، كما أنها تتجاهل مشاعره، ولا تظهر الإهتمام الكافي بما تشعر به.

الفتور العاطفي

تتصف الزوجة الأنانية بالبرود والفتور العاطفي اتجاه الطرف الآخر، فهي متحفظة في مشاعرها وعلاقتها العاطفية دائماً سطحية، مما يسبب التعب الدائم لشريكها.

إزعاج الزوج بإستمرار

دائماً تقوم الزوجة الأنانية بإزعاج زوجها، فعندها القدرة الشديدة على إلحاق الأذى به وبالآخرين، وفي أي وقت ترغب، وذلك من خلال كلامها المؤذي والسيء، والتقليل من إحترامها له.

الكذب والتخمين

للزوجة الأنانية القدرة على التخيل المليء بالتخمين والإنجازات الوهمية والمبالغ فيها، وبسببه تقوم بالكذب المستمر على زوجها وتقدم التبريرات الوهمية الكاذبة.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على: من هو الشخص النرجسي، وما هي سماته المميزة بالتفصيل؟

طرق التعامل مع الزوجة الأنانية

تقول نيفين: "ليس من السهل تغيير هذه الصفة في الزوجة، فمن المحتمل أن تكون متأصلة في سلوكها أو منذ الطفولة لكن لا بد من المحاولة لتغيير هذه الصفة السيئة في الزوجة"، وهذه بعض الطرق للتعامل مع الزوج أو الزوجة الأنانية.

ليس من السهل تغيير صفة الأنانية في الزوجة، فمن المحتمل أن تكون متأصلة في سلوكها - المصدر: freepik

محاولة لفت نظرها

أحيانا كثيرة تتصرف الزوجة بأنانية دون أن تعي ذلك، ولا تتعمده فهو ‏شعور نابع ‏من تكوين شخصيتها، لذلك يمكن للزوج أن يبدأ مع هذه ‏الزوجة بلفت نظرها لعدم ‏الإهتمام به بشكل لائق، وضرورة التوازن بين ‏احتياجاتها ومتطلباته.‏

التحدث بصراحة ووضوح

لا بدّ من ‏التحدث مع الزوجة الأنانية بهدوء ولطف وبوضوح و‏بشكل أكثر صراحة، واختيار الكلام والمواضيع بشكل واضح، للتمكن من خلق جو مريح بعيد عن المشاحنات الزوجية، ومواجهتها بالأنانية التي فيها، وإعطائها الإحساس بمدى ‏خطورة ذلك على العلاقة ‏الزوجية، فربما عندما تشعر بالقلق ‏علي العلاقة تستطيع وضع الزوج في ‏حساباتها، والتحكم في مشاعر ‏الأنانية التي تسيطر عليها.‏

لا تقوم بالشكوى

التحلي بالصبر يتطلّب إقناع الزوجة الأنانية بالرأي الآخر بعض الوقت، فواحدة من أكبر الأخطاء التي نقوم بها هي الشكوى، فمهما كان مدى عدم إهتمام زوجتك، لا تواجهها بتهمة الأنانية، بينما تناقش معها مباشرة في المهام التي يجب عليها القيام بها و تحملها بالكامل، فيمكنك أن توضح لها عدم رغبتك القيام بذلك لأنك مشغول في عملك، وهذا أمر هام وضروري.

التركيز على الإيجابيات

قد تقدم الزوجة بعض المواقف الصغيرة، وإنت لا تراها، ولكن إن أعدت التفكير فيمكنك تقديم التقدير على هذا الموقف الإيجابي، فيمكن لمثل هذا الموقف الصغير، إحداث تغيير كبير، وهذا موقف إيجابي في سلوكها ويمكنك التركيز عليه بدلاً من التركيز على المواقف السلبية فقط.
وإذا كانت هذه طريقة التعامل مع الزوجة الانانية فإليك طريقة التعامل مع الزوجة الخبيثة؟