مكتبة محمد بن راشد تطلق مبادرة عالم بلغتك في جيتكس جلوبال 2024

مكتبة محمد بن راشد. الصورة من wam
مكتبة محمد بن راشد. الصورة من wam

تشارك مكتبة محمد بن راشد في معرض جيتكس جلوبال 2024، الحدث الأكبر من نوعه في مجال التكنولوجيا على مستوى المنطقة، وقامت خلال هذه المشاركة بإطلاق مبادرة "عالم بلغتك" التي تهدف إلى ترجمة الأدب العربي إلى ثمان لغات عالمية لتسهيل وصول الناس من مختلف الثقافات إلى الأعمال الأدبية العربية بلغتهم الأم.

مبادرة عالم بلغتك

من جهتها قالت مريم جمعة ضابط أول مكتبات في مكتبة محمد بن راشد، ومدير مبادرة عالم بلغتك في مكتبة محمد بن راشد:" إنّ "عالم بلغتك" أول مبادرة تعتمد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي في عملية الترجمة والتحويل الصوتي حيث يتم استخدام بصمة صوت بشرية للقراءة مما يوفر تجربة استماع فريدة للزوار، كما تم إجراء بحث أكاديمي دقيق يدرس تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال وسيتم عرض نتائجه في مؤتمر قادم".


ولفتت جمعة إلى أنّ المكتبة أطلقت أيضًا مجموعة من العضويات المتخصصة تشمل العضوية الأساسية وعضويات للطلبة والأطفال وكبار السن وأصحاب الهمم بالإضافة إلى عضويات الشركات تتيح هذه العضويات للمستخدمين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك استعارة الكتب والوصول إلى قواعد البيانات الإلكترونية من أي مكان في العالم.


وأوضحت أنّ مكتبة محمد بن راشد تتميز بتوفير تقنيات ذكية متعددة منها الروبوتات التي تساعد في نقل الكتب والمخزن الآلي الذي يحتوي على 500 ألف كتاب يمكن للزوار استخراج الكتب إلكترونيًّا عبر تطبيق المكتبة مما يسهل عملية البحث والاستعارة.

جيتكس جلوبال 2024

تجدر الإشارة إلى أنّ دبي تستضيف معرض جيتكس جلوبال 2024 في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي ودبي هاربر، بمشاركة أكثر من 6,000 عارض و1,800 متحدث من 180 دولة إضافة إلى عمالقة التكنولوجيا والشركات الناشئة المبتكرة في مجالات، مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتنقل والتكنولوجيا المستدامة.


ومن المتوقع أن تشهد دورة هذا العام أحدث التوجهات العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي بما في ذلك اقتصاد البيانات، بالإضافة إلى حلول الأمن السيبراني وأحدث التطورات في مجال الخدمات الحكومية وتجارب المستخدمين.

مكتبة محمد بن راشد

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "مكتبة محمد بن راشد" في 1 فبراير 2016، وكان ذلك في عام القراءة في دولة الإمارات، وهي الأكبر عربيًّا باستثمار يبلغ مليار درهم وبمساحات تتجاوز مليون قدم مربعة وبإجمالي كتب يبلغ 4.5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، وبعدد مستفيدين متوقع سنويًّا يبلغ 42 مليون مستفيد. وقد تم افتتاح المكتبة في يونيو 2022.


وتضم المكتبة 9 مكتبات متخصصة، وحوالي مليون كتاب مطبوع وإلكتروني وسمعي، بالإضافة إلى نحو 6.5 ملايين رسالة علمية، ونحو 73 ألف مقطوعة موسيقية، و57 ألف فيديو، وحوالي 13 ألف مقالة، وأكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية، كما تمثل أرشيفًا لأكثر من 300 سنة، ونحو 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية، وما يقارب 500 من المخطوطات والمقتنيات النادرة، يرافق ذلك اشتراكات في 180 دورية ناطقة باللغة الإنجليزية ولُغاتٍ أخرى، و400 دورية ناطقة باللغة العربية.

تعرفي إلى: جلسة حوارية بعنوان: واسيني الأعرج.. السيرة والتاريخ في مكتبة محمد بن راشد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x