أوراق ووثائق رسمية يجب الاحتفاظ بها خلال الرحلات السياحية

مستندات مهمة خلال السفر
مستندات مهمة خلال السفر

عندما تسافر، وخاصة على المستوى الدولي؛ عليك أن تنتبه إلى كل التفاصيل حتى تسير رحلتك بسلاسة. وعندما يتعلق الأمر بما يجب أن تحضره وما يجب أن تتركه؛ فسوف توجد الكثير من الخيارات، ومن دون أي استثناء، ستحتاج إلى تذكر مستندات السفر المهمة.
في السطور التالية، الدليل الشامل لأهم المستندات والأوراق والوثائق الرسمية التي قد تحتاج إليها خلال رحلتك السياحية.

جواز السفر

لا يمكن السفر من دون جواز السفر


من المهم حمل جواز سفر لأنه شرط أساسي في العديد من البلدان ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي يجب فهمها في ما يتعلق بجواز السفر والسفر.
عند زيارة العديد من البلدان، من الضروري تجديد جواز السفر للتأكد من أنه يحتوي على صفحات كافية قبل السفر، بهذه الطريقة، يكون الشخص على يقين من السفر لفترة طويلة دون الحاجة إلى تجديد جواز السفر على طول الطريق.

تأشيرة السفر

تُعتبر تأشيرة السفر أمراً بالغ الأهمية عند السفر، يجب على المرء أن يفهم الأماكن التي يريد زيارتها وسياسات الدولة بشأن السفر قبل الانتقال، يجب على السائح البحث ومعرفة سياسات الدولة التي يزورها في ما يتعلق بالسفر وإصدار التأشيرات.
تختلف السياسات في الدول المختلفة بالنسبة لبعض الدول، يجب الحصول على تأشيرة قبل الانتقال إليها، ومع ذلك، بالنسبة لدول أخرى، يُسمح للشخص بالحصول على تأشيرة عند الوصول.

رخصة القيادة

رخصة السائق مهمة للأشخاص الذين يقودون السيارات، عند القيام برحلة بالسيارة، أو عند توقع القيادة عند الوصول إلى وجهة جديدة؛ فإن حمل رخصة قيادة سارية المفعول أمر بالغ الأهمية.

وثائق الهوية

تُعتبر وثائق الهوية ضرورية عند السفر، سواء كنت مسافراً محلياً أو مسافراً إلى الخارج؛ فهذه وثائق بالغة الأهمية يجب أن تحملها معك لأنها توضح من هو الشخص وأصله، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرء التأكد من أن لديه نسخاً من وثائق الهوية الخاصة به، يمكن استخدام النسخ بدلاً من الأصول.
يُنصح باستخدام طريقة رقمية لتخزين وثائق الهوية، تتضمن هذه الوثائق بطاقة الهوية وشهادة الميلاد.

جواز السفر من الوثائق المهمة التي يجب الاحتفاظ بها

شهادة تأمين السفر

عند السفر، وخاصة في بلدان جديدة، فإن وثيقة التأمين على السفر تُعتبر أمراً بالغ الأهمية، وهي ضرورية، ويُنصح بطباعة نسخة مطبوعة من شهادة التأمين على السفر والاحتفاظ بها في أثناء السفر، كما يجب أن يكون لدى الشخص نسخة رقمية من الوثيقة نفسها على هاتفه أو الكمبيوتر المحمول.
من المهم دائماً أن تطلب من شركة التأمين المصدرة تقديم الشهادة بمجرد شراء الخطة، الوثيقة ضرورية عند السفر، وخاصة في حالة حدوث أي شيء.

تذاكر الطيران

من الضروري الاحتفاط بتذاكر الطيران


تُعتبر تذاكر الطيران أيضاً من المستندات الأساسية التي يجب على المرء أن يحملها دائماً عند السفر، ورغم أن الأمر قد يبدو واضحاً؛ فإن هناك أشخاصاً ينسون حمل تذاكر الطيران الخاصة بهم لمجرد أنهم حجزوا عبر الإنترنت.
بغض النظر عن الحجز عبر الإنترنت، في معظم الحالات، سيُطلب من المرء تقديم التذكرة قبل ركوب الطائرة.

شهادة ميلاد الأطفال

يُعد هذا أمراً بالغ الأهمية عند السفر مع الأطفال، سيُطلب من الأطفال أيضاً إظهار وثائق الهوية الخاصة بهم في كثير من الحالات، يجب على المرء التأكد من أنهم يحملون شهادات ميلاد للقاصرين؛ لأنها تُظهر إثبات الهوية.
يجب أن تكون هذه المستندات دائماً قريبة بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة عند الحاجة إليها، يجب أيضاً حمايتها جيداً لمنع حدوث مشكلات مثل تلف المياه، يمكن للمرء أيضاً طباعة نسخ حيث يمكن استخدامها بدلاً من الأصل عند الضرورة.

شهادات التطعيم

قد لا تكون هذه الشهادات محددة؛ لأنها تختلف من وقت لآخر، في الحالات التي يوجد فيها تفشي للمرض، ستكون هناك حاجة إلى شهادات معينة، على سبيل المثال، شهادة التطعيم والاختبار ضد فيروس كورونا، ومع ذلك، تتطلب البلدان المختلفة شهادات تطعيم مختلفة قبل الدخول، يجب على المرء البحث لمعرفة شهادات التطعيم المطلوبة في وجهته.