دليل مفصل على طاولات صالة الجلوس مهما كان طرازها وحجمها

صالة جلوس مودرن مؤثثة
تصميم رائق لصالة الجلوس، مع أريكة، وطاولة قهوة، وبوف، وإكسسوارات (الصورة من unsplash)

تقوم الطاولات في صالة الجلوس بدور حاسم في تحقيق أناقة الديكور، إضافة إلى وظيفة هذه القطع من الأثاث، علمًا أن حسن اختيار طرازها مؤثر بالمظهر العام. لذلك، يجب أن تتناسب طاولات صالة الجلوس، مع الأخيرة، لنواحي الجماليات، والنمط، والمساحة، والمواد، والألوان...
يمكن للطاولات تحويل صالة الجلوس، إلى مساحة مريحة، وجذابة من الناحية البصريّة، ما يخلق بيئة ترحيبية. إليك، دليل على طاولات صالة الجلوس.

6 فئات رئيسة من طاولات صالة الجلوس

صالة جلوس تتوسطها طاولة قهوة مودرن مزين سطحها بالاكسسوارات

طاولات صالة الجلوس متوافرة في أحجام، وأشكال، وتصاميم مُختلفة، وتنقسم إلى ستّ فئات رئيسة:

  1. الطاولات الجانبية أو الطرفية، التي تتوزع الواحدة منها عند نهاية الأريكة، مع ارتفاع يساوي ارتفاع ذراع الأريكة، أو حتى الكرسي الجانبي. وفي حالات أخرى، يمكن وضعها أيضًا بين كرسيين. بالطبع، تحدّد الديكورات المختارة لصالة الجلوس أشكال الطاولات الطرفية الأنسب. مثلًا، ستبدو صالة الجلوس المستديرة، رائعة، في حضور الطاولات الجانبيّة الدائرية أو نصف الدائرية. وهي رائعة لحفظ أجهزة التحكم عن بُعد، والمشروبات، وإضاءة الطاولة، والأجهزة الإلكترونية في متناول اليد.
    صالة جلوس، مع طاولة بين مقعدين جانبيين، ولوحات، وإكسسوارات (الصورة من unsplash)
  2. طاولة القهوة، التي توضع في صالة الجلوس، أمام الأريكة الرئيسة، لحمل المشروبات أو الطعام، إضافة إلى الكتب، والإكسسوارات الزخرفية. طريقة تنسيق الإكسسوارات على سطح طاولة القهوة مؤثّرة في ديكورات صالة الجلوس، وكذا هو تصميم هذه القطعة من الأثاث. مثلًا: في الصالة مستطيلة الشكل، طاولة القهوة المثلثة أو المربعة هي الأنسب. أضيفي إلى ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتموضع، تتوسط طاولة القهوة منطقة الجلوس. يضمن ذلك أن يكون لدى جميع الجالسين رؤية واضحة لسطح الطاولة. للحفاظ على التدفق في صالة الجلوس، يوصى بالحفاظ على مسافة تتراوح من 14 إلى 18 بوصة بين الأريكة، وطاولة القهوة.
  3. طاولات عثمانية، عبارة عن مساند للأقدام، منجدة، لكن يمكن أن تقوم بدور الأسطح لحمل الأغراض. في صالة الجلوس، يمكن اختيار مجموعة من الطاولات العثمانية صغيرة الأحجام، مع حسن تنسيق الألوان، بالانسجام مع الأريكة والسجاد.
    تصميم داخلي أنيق لصالة الجلوس، مع أريكة صغيرة مخملية، وعثمانية، ونبات
  4. الطاولات المتداخلة؛ حضور هذا النوع من الطاولات، مثالي، في صالة الجلوس، لا سيما إذا كانت الأخيرة ضيقة. فهي عبارة عن طاولتين، أو ثلاث طاولات، يمكن نقلها حسب الحاجة، مع إمكانية ترتيبها تحت بعضها البعض، عند عدم الاستخدام، فلا تتخذ سوى مساحة طاولة واحدة. لكن، يمكنك تقسيم طقم الطاولات المتداخلة، وعرض أجزائه، بصورة غير مكدسة لإضفاء بعض التشويق البصري.
    طاولتان متداخلتان موزعتان، بصورة متفرقة، على طرف الأريكة (الصورة من unsplash)
  5. طاولة الكونسول؛ من الجذاب تثبيت طاولة الكونسول، على الحائط مباشرة، في صالة الجلوس، أو خلف الكنبة. بالطبع، هي تتوافر في أشكال، وخامات مختلفة لتلبية تفضيلات كل أصحاب المنازل.
    طاولة كونسول متكئة إلى الحائط، في صالة الجلوس
  6. طاولة الأريكة، التي تُسمى طاولة القنفة في صفوف العامة، هي رفيقة الأريكة، وشائعة أخيرًا، ومفيدة بشكل خاصّ عند العمل من المنزل أو تناول العشاء أمام التلفاز. عندما لا يكون المستخدم في حاجة إليها، يمكن ببساطة تخزينها بعيدًا، بفضل حجمها الصغير.

نصائح قبل شراء الطاولات لصالة الجلوس

صالة جلوس مميزة، مع طاولة ذات تصميم مميز، مع طبقتين

تشمل النصائح الواجب مراعاتها، قبل شراء الطاولات لصالة الجلوس:

  • لا ينبغي أن تبدو الطاولة الجانبية كبيرة للغاية أو صغيرة للغاية، بجانب المقعد، مع الإشارة إلى أن تلك دائرية الشكل أو بيضوية الشكل تتطلب بعض المساحة الإضافية، مقارنة بالمربعة أو المستطيلة.
  • من الناحية المثالية، يجب ألا يتجاوز طول طاولة القهوة، ثلثي طول الأريكة. مثلًا، أمام الأريكة ذات التسعين بوصة، توضع طاولة قهوة بطول ستين بوصة، من دون أن تكون الطاولة عالية للغاية أو منخفضة للغاية، مقارنةً بارتفاع الأريكة، بل يُستحسن أن يكون ارتفاع طاولة القهوة معادلًا لارتفاع الأريكة أو أقصر منه ببوصتين على الأكثر. تبعد طاولة القهوة من 12 إلى 18 بوصة من المقاعد.
  • من العملي البحث عن طاولات جانبية، أو حتى طاولة قهوة، مصممة من طبقتين، أي مع رف عرض سفلي أو درج تخزين أو منافذ USB مدمجة.
  • يعتمد عدد الطاولات الجانبية التي يجب أن تكون لديك في صالة جلوسك إلى حد كبير على عدد أماكن الجلوس في الغرفة. بشكل عام، يجب أن يكون لديك طاولة جانبية بجانب كل منطقة جلوس.

مواد شائعة في صنع الطاولات

طاولة ذات سطح زجاج وإطار معدني مطلي بطلاء ذهبي (الصورة من unsplash)

هناك عدد من المواد المستخدمة في صنع طاولات الصالة، علمًا أن بعض المصممين يتفنون في دمج مواد عدة ببعضها. تشمل المواد: الخشب، والمعادن، والأكريليك، والزجاج، والحجر... لمحة عن كل منها، في السطور الآتية.

الخشب

الخشب هو المادة الأكثر شيوعًا في تنفيذ طاولات صالة الجلوس، لا سيما الخشب الصلب أو القشرة الخشبية أو الخشب المصمم هندسيًّا.

الزجاج

يشتمل العديد من تصاميم الطاولات على الزجاج في أسطحها، فيما يستخدم المعدن أو الخشب في الإطارات. لخيارات أكثر مناسبة للعائلة، ابحثي عن الطاولات المصنوعة من مادة الزجاج المقسّى أو المقاوم للكسر، والتي تصنع مع مراعاة شروط السلامة. تُعد الطاولات ذات الأسطح الزجاج رائعة لجعل المساحة تبدو مشرقة، ومنفتحة.

المعادن

يُستخدم المعدن جنبًا إلى جنب مع الحجر، لـأسلوب ريفي أكثر، أو مع الزجاج لأسلوب أكثر معاصرة. هناك مجموعة منوعة من المعادن المستخدمة في صنع الطاولات، بما في ذلك الفولاذ المصقول أو المعدن الأنبوبي أو الألومنيوم أو الحديد. إشارة إلى أن الطاولة المعدن مثيرة للانتباه.

الأكريليك

تُعدّ الطاولات الأكريليك أو اللوسيت مناسبة لصالة الجلوس العصرية، فهي تُضفي لمسة من التألق على مساحتك، ومتينة بشكل مدهش، على الرغم من مظهرها الشفاف.

الحجر

يمكن أن تضفي الطاولات ذات الأسطح الحجرية جاذبية ريفية أو معاصرة أو عضوية على مساحتك. وهي غالبًا ما تقترن بإطار معدني أو خشبي. تشمل أنواع الحجر، المستخدمة في صنع الطاولات: الرخام أو الحجر الأزرق أو الجرانيت أو الأردواز.

مواد صديقة للبيئة

يظل الخشب المستصلح، والخيزران، والمعادن المعاد تدويرها في المقدمة، لذلك من الشائع أخيرًا رؤية طاولات مبتكرة مصنوعة من خامات مستدامة.