الشيبورد بديل الخشب الرخيص وكثير الاستخدام في مشاريع الديكور

غرفة جلوس منسقة ديكوراتها باستخدام بديل الخشب
غرفة جلوس، مع جدار مكسو بالشيبورد

الشيبورد، المعروف أيضًا باسم لوح الخشب المضغوط، عبارة عن مادة مصنوعة من رقائق خشبية صغيرة مربوطة ببعضها البعض باستخدام الراتينج. هو يشبه الورق المقوى، وأقل كثافة من ألواح الألياف متوسطة الكثافة، ورخيص الثمن، وذو قيمة عالية لعديد من مشاريع الديكور، لا سيما ألواح الجدران أو بعض قطع الأثاث.
معلومات إضافية عن الشيبورد أو بديل الخشب الاقتصادي.

ما هو بديل الخشب المعروف بالشيبورد؟

الشيبورد أو بديل الخشب
ألواح الشيبورد

الشيبورد أو لوح الخشب المضغوط، مصنوع من الخشب المُعاد تشكيله (أي من نشارة الخشب غالبًا أو رقائق الخشب...)، مع الضغط والتثبيت معًا، باستخدام راتنج طبيعي أو صناعي، ثم تشكيله في ألواح. وهو يُعتبر مستدامًا، وأكثر فعاليّةً من حيث التكلفة، مقارنة بالألواح الأخرى.
كان شاع استخدام الشيبورد، في خمسينيات القرن الماضي، في كل من إطارات خزائن المطبخ، وأسطح العمل المكسوة بالقشرة، ولا يزال يستخدم بانتظام لكليهما.
ويتوافر في العديد من اللمسات النهائية المختلفة؛ في هذا الإطار، يمكنك الاختيار من بين قوس قزح من الألوان والأنماط.
يحظى الشيبورد بشعبية كبيرة، في إطار صنع الأثاث المسطح، وسهل التجميع، لا سيما الطاولات، أو اللوحات الرأسية... من جهة ثانية، يمكنك شراء لوح الخشب المضغوط، ثم معالجته، بحيث يتمتع بمقاومة متزايدة للرطوبة، ما يجعله مثاليًّا لتطبيقات الأرضيات في ديكورات المطابخ أو الحمّامات أيضًا.

إيجابيات المادة المصنعة وسلبياتها

لقطة علوية لغرفة جلوس مودرن مؤثثة
غرفة جلوس مودرن تتوسطها طاولات ذات أسطح مصنوعة من ألواح الخشب المضغوط

يعدّ الشيبورد أو لوح الخشب المضغوط، خيارًا رائعًا للميزانية، فهو متاح للشراء في صفائح كبيرة، وبأسعار منخفضة. ولأنه مصنوع بنسبة 70% من الخشب المعاد تدويره، فهو صديق للبيئة. يميل الأثاث المصنوع من لوح الخشب المضغوط إلى أن يكون أخفّ وزنًا، ما يعني أنه سهل التحريك. من بين قطع الأثاث المصنوعة من المادة، هناك الجدران الفاصلة، والفواصل بين الغرف، إضافة إلى الأرفف، وألواح الخزائن، وأسطح الطاولات، ونوى الأبواب.
إضافة إلى ذلك، يتوافر الشيبورد، في مجموعة منوعة من الألوان، والتشطيبات الخشبية، مع خصائص عازلة للصوت (وهي عملية محددة جيدًا يجب اتباعها).

خزانة جذابة مصنوعة من الشيبورد، مع تشطيب مودرن
خزانة مصنوعة من الألواح المضغوطة مع تشطيب مميز


مع ذلك، هناك بعض العيوب، وعلى رأسها: لوح الخشب المضغوط غير المعالج، مسامي، وبالتالي يمتص أي ماء يتلامس معه. لذلك، من المهم الحفاظ على اللوح المذكور جافًّا، ومُعالجًا، لمنعه من امتصاص الماء. لكن، حسن الحظ، من السهل معالجة اللوح الخشبي وتغطيته بقشرة مقاومة للماء وطلاء الميلامين والورنيش لجعله أكثر قوة.
هو ليس قويًا مثل بعض ألواح الألياف الأخرى مثل OSB والخشب الرقائقي.
الأثاث المصنوع من الشيبورد، ليس متينًا، وهو قابل للتلف بسهولة أكبر، وأكثر عرضة للخدوش غير القابلة للإصلاح.

جدار مغطى بالشيبورد
زاوية منزلية، مع جدار مغطى ببديل الخشب

لوح الخشب المضغوط المغطى بالميلامين

هناك نوع آخر متعدد الاستخدامات من ألواح الأثاث، وهو ألواح الخشب المضغوط المغلفة بالميلامين، والمعروفة اختصارًا بـMFC؛هي تحتوي على قلب من اللوح الخشبي مع طبقات من الميلامين على السطح الخارجي، بألوان، وتصاميم، وملمس مختلف، مع محاكاة للخشب أو الحجر.
يعد الشيبورد المغطى بالميلامين، مادة ممتازة لدواخل الخزائن المطبخية، والأدراج، وذلك بفضل طبيعتها المقاومة للخدش، ما يحافظ على أثاثك جديدًا بعد أعوام من الاستخدام. كما أن سطح الشيبورد المغطى بالميلامين سهل التنظيف، وهو أمر بالغ الأهمية عند تصميم الأثاث الداخلي للمطابخ. طريقة أخرى تتألق بها ألواح الشيبورد في المطبخ هي في الاستخدام في أسفل الأرضيات أو بطانة الجدران في المطبخ.
من جهة ثانية، وفي إطار ديكور الحمام، من المهم استخدام مواد مقاومة للرطوبة. لذلك، يُعد الشيبورد المغطى بالميلامين خيارًا رائعًا لتطبيقات الحمام بفضل طبيعة الألواح المتينة وسهلة التنظيف.
من مجالات الاستخدام أيضًا، صنع الأسقف المستعارة، وديكور الجدران.