أول تعليق من مخرج فيلم آخر المعجزات بعد منع عرضه بمهرجان الجونة

كواليس فيلم آخر المعجزات- الصورة من الحساب الرسمي للمخرج على فيسبوك
كواليس فيلم آخر المعجزات- الصورة من الحساب الرسمي للمخرج على فيسبوك
أعرب المخرج عبد الوهاب شوقي، عن استيائه الشديد من أزمة منع فيلمه القصير "آخر المعجزات" من العرض في حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي المُنعقدة حالياً؛ مؤكداً أنه لا يملك معلومة واضحة حول تلك الأزمة المُفاجئة.

ليست لديّ إجابة واضحة عن منع الفيلم من العرض

قال مخرج فيلم "آخر المعجزات" عبْر حسابه الشخصي على الـ"فيسبوك"، في أول تعليق له على الأزمة: "بتأسّف جداً للسادة الصحفيين اللي حاولوا التواصل معايا؛ لأني حتى الآن ماعنديش أي إجابة رسمية أو واضحة عن وقائع تلك الأيام، وبالتالي هستمر في عدم الرد على سؤال (لماذا تعذّر عرض الفيلم) لحين اتضاح الحقيقة كاملة. أنا مقدّر حرصكم على الحقيقة، بس للأسف أنا لا أملك في يدي أيّة حقائق، وده شيء يعرفه كافة الصحفيين والمراقبين عن قرب للحالات السابقة المشابهة".
وأكد أنه تصدّى لأي مشاعر سلبية عقب صدور قرار منع الفيلم؛ قائلاً: "أنا في منتهى القوة والصلابة، ولسه زي ما أنا متفائل وعندي أمل وبصحى أغني وعندي طاقة كبيرة جداً للعمل رغم كل هذا الجنون، وكل هذا العداء للفن اللي عايشين وسطيهم".

رحلة الفيلم استغرقت أكثر من 3 أعوام

وكشف عن كواليس صناعة فيلم "آخر المعجزات"، بقوله: "خدنا سنتين كتابة وتجميع لميزانية الفيلم، و6 شهور تحضير عاينت قرافات القاهرة كلها، ودخلت مقابرها تربة تربة؛ بحثاً عن موقع تصوير واحد، صممنا أزياء الفيلم كلها مع نشوى واشتغلنا على الديكور والأكسسوار، كنا نخطط لأصغر تفاصيل التصوير مع الكبير عاصم علي، الصورة مع عمر أبو دومة مدير التصوير العظيم فائق الحساسية رفيع الذوق، كانت حلماً طويلاً لون لون ولمبة لمبة، من قبل التصوير بسنة ونص كنت بحكيله عن لقطات ونتناقش تتنوّر إزاي، و6 شهور لمرحلة ما بعد التصوير. شهرين من المونتاج مع العظيم ياسر عزمي، وشهرين في الإسكندرية لتصميم الصوت مع مايكل فوزي، بَقدّم وبِفخر للسينما المصرية موسيقي عبقري هو أحمد مصطفى (ولد) هيتخطف مني لما يتشاف الفيلم، وحقق أحلامي العجائبية عبدالله صبري فنان الجرافيك المعطاء".

الرقابة وافقت على سيناريو الفيلم من دون ملاحظة واحدة

وتابع: "قلت أنا لازم أعمل كل شيء صح وللآخر، أخذت بجميع الأسباب الفنية واللوجستية، دخل السيناريو للرقابة وتمت إجازته من دون ملاحظة واحدة، عملت في النور تماماً، ودفعت كافة رسوم التصاريح للدولة ونقاباتها، ما يزيد عن 10٪ من ميزانية تصويري اللي كل جنيه فيها كان بيفرق معايا، أخدت حقوق كل شيء في الفيلم رسمياً، قصة وأغاني بمفاوضات شاقة. كنت مصمم كل شيء في الفيلم يبقى قانوني ورسمي بلا أي حيل". متابعاً: "سعدنا بخبر اختيار مهرجان الجونة للفيلم كفيلم افتتاح المهرجان، ما حبتش خالص أصدر أنها سابقة أنه فيلم قصير أول لمخرج يفتتح مهرجان بهذا الحجم والكلام ده؛ لأن كل اللي بيهمني فعلاً هو ميلاد هذا الفيلم وخروجه للحياة. سعدت أيضاً إن هذا الفيلم شديد المصرية سيولد في مصر أولاً ثم ينطلق عالمياً وده ميلاد رائع للفيلم، ثم جاء هذا الخبر اللي أزعجكم جميعاً، قبل ساعات من صدور الفيلم، أُجهض هذا الحلم الكبير إبان ميلاده!".

يمكنكم قراءة: الرقابة تمنع عرض فيلم افتتاح مهرجان الجونة لأسباب مجهولة

رسالة عتاب

ووجه المخرج عبد الوهاب شوقي رسالة عتاب للقائمين على مهرجان الجونة؛ قائلاً: "بما أن الفيلم خلاص ما اتعرضش في المحفل الكبير وحُرم من الكريديت والبرستيج والأستامب، وما أخدش هذا الميلاد، وبما أن الافتتاح عدى على خير الحمد لله؛ لأن كلنا بيهمنا مهرجانات السينما المصرية واللي بتقدمها للصناعة (عندي بس عتاب أصدقاء وشركاء أنهم عرضوا فيلم بديل وأضعف الإيمان كان إنهاء الحفل من دون فيلم افتتاح؛ خاصة مع مشهد القاعة الخاوية والمؤلم لأي سينمائي، واللي حصل بنسبة كبيرة تضامناً من جموع الفنانين)؛ فخلاف ذلك ومن دون ما أتكلم عن شيء لم تتضح معالمه الكاملة بعد. كل اللي أقدر أقوله إنه أنا حزين على ما حدث على هذه الأرض. صناعة فيلم في مصر اليوم تكاد تكون حرب ضروس من غير أي غدر وأي تسلط. ده فيلم 20 دقيقة بشتغل عليه من يناير 2021 يا جماعة. السينما الجيدة في مصر مش شيء سهل أبداً أبداً، ده كفاح مرير".
وأوضح: "صمتنا الأيام الثلاثة لم يكن بمثابة رضا بما حدث، أو مهادنة وهوان، بس حقيقي يا جماعة مافيش أي معلومات واضحة نهائي عن أي شيء! مساء أمس على سبيل المثال عرفت معلومة غيرت كل تصوراتي عن اللي حصل! فهتكلم إزاي في خضم هذا الغموض والتلاعب؟! القضية بالتأكيد مش شخصية وآخر شيء مهم فيها هو شخصي المتواضع، وأنا مش بكتب مناشدة ولا مناجاة إن فيلمي يفرج عنه ويتقالي تعالى يا حبيبي نعملك عرض في حديقة الطفل، حل مشكلتي هو إعادة مهرجان الجونة وافتتاحه من جديد، اللي هو حاجة فيلم ألف مبروك كده".

قصة فيلم "آخر المعجزات"

تدور أحداث فيلم "آخر المعجزات" حول شخص يُدعى "يحيى"، وهو محرر في قسم النعي، يوبّخه مديره بعد أن أخطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف، يذهب يحيى إلى إحدى الحانات هرباً من الموقف، وعندئذٍ يهاتفه الشيخ المتوفَّى نفسه فجأة طالباً لقاءه.
ويشارك في بطولته عددٌ من النجوم، وهم: خالد كمال، أحمد صيام، عابد عناني، غادة عادل، هاني الطمباري. والعمل من إخراج وتأليف عبد الوهاب شوقي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».