زيارة إلى متنزه آبل تاسمان الوطني الأشهر في نيوزيلندا

متنزه آبل تاسمان الوطني وجهة جذابة
متنزه آبل تاسمان الوطني وجهة جذابة

تقع أصغر حديقة وطنية في نيوزيلندا بين خليجي جولدن وتاسمان باتجاه الطرف الشمالي لجزيرة الجنوب. تمتد حديقة آبل تاسمان الوطنية على مساحة هائلة تبلغ 22530 هكتارًا، وما يميزها عن غيرها هو المزيج الرائع من جميع المناظر الطبيعية.

تعبر حديقة آبل تاسمان الوطنية ساحلًا ذهبيًا وتلالًا متعرجة وبحيرات زرقاء ومحميات غابات. في حين أن الحديقة هي الأصغر من حيث المساحة المربعة، إلا أنها الوجهة السياحية الأكثر زيارة في البلاد ويرجع ذلك في الغالب إلى سهولة الوصول إليها من قبل الزوار. يمكن الوصول إليها عن طريق البر وسيارات الأجرة المائية والحافلات المكوكية من أي مكان في جزيرة الجنوب. أقرب المدن إلى حديقة آبل تاسمان الوطنية هي موتويكا وتاكاكا وكايتيريتيري.

تمنح المناظر الطبيعية المختلفة في الحديقة الزوار مجموعة واسعة وفريدة من الأنشطة، مثل: الغوص والتجديف بالكاياك ورحلات الطائرات المروحية والإبحار بالقوارب الشراعية واستكشاف مسارات الطبيعة المختلفة أو حتى مجرد الاسترخاء على الشاطئ.  تزدهر الغابات المحيطة بالنباتات والحيوانات الغنية التي تعد فريدة من نوعها في هذه المنطقة. يجب على عشاق الحياة البرية والطيور استكشاف الغابات التي تنبض بالحياة مع نداءات طيور التوي وطيور الجرس. تعد طيور الغاق والفقمة والبطاريق الزرقاء من الزوار المنتظمين للحديقة ويمكن رصدها بسهولة تامة. تم تضمين الحديقة أيضًا كواحدة من "المسارات الرائعة" التي حددتها إدارة الحفاظ على البيئة.

معلومات هامة لزائري متنزه آبل تاسمان الوطني

جانب من متنزه آبل تاسمان الوطني
  1. قد تكون مياه الشاطئ خطيرة في بعض نقاط الساحل، لذا يُنصح بالاستفسار قبل الدخول إلى المناطق الصخرية من الشواطئ.
  2. لا يوجد في المتنزه العديد من المرافق باستثناء المخيمات والإقامة، لذا من الأفضل أن تكون مستعدًا بالطعام الإضافي ومستلزمات الإسعافات الأولية والأدوية.
  3. خطط لرحلة إلى المتنزه مسبقًا مع إجراء جميع الحجوزات قبل الزيارة.
  4. على الرغم من أن الحياة البرية فريدة من نوعها، يرجى عدم إطعام أو إيذاء الحيوانات والطيور والحياة البحرية.
  5. لا يُسمح بالدخول المجاني إلى جزيرتي تونجا وبيناكل، ولا يُسمح بالدخول إلا بعد الحصول على تصاريح.
  6. يُحظر الشواء وإشعال النيران في جميع الأماكن في المتنزه.

نشاطات في متنزه آبل تاسمان الوطني

لقطة لأحد الشواطئ في متنزه آبل تاسمان الوطني


خلال أشهر الصيف من ديسمبر إلى مارس هي الفترة المثالية لزيارة المتنزه، يث تكون المياه باردة ومنعشة ومثالية لممارسة العديد من الرياضات المائية. هذا هو الوقت المثالي أيضًا لأولئك الذين يتطلعون إلى المشي لمسافات طويلة عبر مسارات المشي. ومع ذلك، نظرًا لأن هذا هو الموسم السياحي الأكثر شعبية في العام، فإن الإقامة في بلدة بايهيا القريبة ستكون أكثر تكلفة من خارج الموسم، وكذلك تذاكر الطيران. في الآتي، مجموعة من النشاطات السياحية الجديرة بالتجربة في المتنزه.

المشي على طول مسار الساحل

متعة المشي على الساحل في متنزه آبل تاسمان الوطني


يمتد مسار ساحل آبل تاسمان على مساحة شاسعة وجميلة تبلغ 53 كيلومترًا، وهو يندرج ضمن قائمة "أفضل مسارات المشي" في البلاد. يبدأ من مارهاو وينتهي عند خليج واينوي الذي يستمر لمدة 4 أيام. يأخذ هذا المسار الزوار عبر الشواطئ الرملية الذهبية والغابات المطيرة والمسارات الصخرية. يمكن للمرء الإقامة في العديد من العقارات والنزل والأكواخ المطلة على الشاطئ أثناء الشروع في الرحلة. إذا لم تكن الرحلة التي تستغرق عدة أيام مثالية، فهناك الكثير من جولات التجديف بالكاياك والرحلات البحرية على الساحل.

قصد برك كليوباترا


تعد برك كليوباترا جزءًا من مسار ساحل آبل تاسمان، وهي مغامرة غير مألوفة لا يعرفها الكثيرون. يمكن للمرء الانزلاق عبر المنحدرات الطبيعية إلى البرك الصافية هنا. ويمكن الوصول إليها أيضًا من خلال أخذ مسار جانبي من خليج تورنت وأنكوراج. إذا كان الانزلاق عبر المنحدر جريئًا بعض الشيء بالنسبة للبعض، فإن الاسترخاء على الصخور يعد طريقة رائعة لتمضية الوقت بينما تحيط بك الغابات الجميلة وصوت الطيور.

متنزه آبل تاسمان الوطني وجهة سياحية لا تفوت

الاستمتاع بالتجديف بالكاياك


يعتبر التجديف بالكاياك من الأنشطة التي يمكن ممارستها في آبل تاسمان طوال العام. تعتبر المياه الممتعة والمناظر الطبيعية الخلابة للحديقة من المياه تجربة خلابة ومريحة ومثيرة. يمكن للمرء استكشاف الحديقة والمرور عبر مسار ساحل آبل تاسمان على متن قارب كاياك واستكشاف المسار في يوم واحد، بدلًا من مساره الفعلي الذي يستغرق 4 أيام.

رؤية المناظر الجوية من جولات المروحيات


بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستمتاع بجمال الحديقة من وجهة نظر لا يراها سوى القليل، فإن جولة المروحيات تمنحهم إطلالة سريعة ومذهلة على متنزه آبل تاسمان الوطني.