"الغذاء والدواء": شوكولاتة كادبوري خالية من الخنزير

3 صور
تداول الوسط السعودي خلال اليومين الماضيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية تحذيرات من شراء أو تناول شوكلاتة كادبوري، وذلك بعد أن سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء منذ أيام قليلة شوكولاتة كادبوري من الأسواق السعودية، على خلفية إعلان وزارة الصحة الماليزية اكتشاف احتواء بعض منتجاتها على الحمض النووي للخنزير DNA، وعدم مطابقتها للشريعة الإسلامية.
وبعد إجراء الفحوصات على العينات المسحوبة فقد أعلنت الهيئة خلو الشوكولاتة المتوافرة في الأسواق المحلية التي يتم استيرادها من جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة من أي آثار للحمض النووي للخنزير، مؤكدة أنّ التحاليل أكدت سلامة العينات ومطابقتها للشروط الإسلامية.
الجدير بالذكر أنّ شركة مونديليز العربية للتجارة إحدى شركات مونديليز إنترناشونال، وهي المالك لشوكولاتة كادبوري عالميًّا كانت قد أوضحت في بيان توضيحي لها أنّ إدارة التنمية الإسلامية في ماليزيا قامت بتحليل 11 عينة من شوكولاتة كادبوري المأخوذة من المصنع في ماليزيا، وأعلنت من خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس الاثنين بمكتب رئيس الوزراء الماليزي أنّ المنتجات لا يوجد بها أي أثر لمشتقات الخنزير. وأضافت: "في خطوة مماثلة قام مجلس العلماء في إندونيسيا بتحليل منتجاتنا المتداولة بالأسواق ووجدها خالية من مشتقات الخنزير. مبينة أن شوكولاتة كادبوري المتداولة في دول مجلس التعاون الخليجي مصنعة في مصر والمملكة المتحدة. وأن الشركة ملتزمة بالقواعد التصنيعية وتتبع جميع الإجراءات الواجبة لضمان توافق المنتج مع التشريعات والمتطلبات في الدول الإسلامية." بحسب موقع " أخبار 24 ساعة".