الأدوات المصنوعة من الفلين تحتوي على مادة مسرطنة

2 صور
تثار بعض الشكوك دائماً حول سلامة استخدام الأواني والأكواب المصنعة من بعض المواد الكيميائية، وخاصة عندما تستخدم لحفظ أو استهلاك الأغذية أو المشروبات الساخنة، ومؤخراً حذرت دراسة صحية أمريكية أجريت في المركز الوطني للبحوث التابع للحكومة الأمريكية من أكواب الفلين وجميع حاويات المواد الغذائية المصنوعة من هذه المادة، والتي تحتوي على مركبات الستايرين الكيميائية المسببة مباشرة للسرطان.

وبينت هذه الدراسة، والتي قامت على أبحاث دامت لثلاث سنوات لتشمل جميع الأوجه والجوانب العامة لها، من خلال نتائجها أن مادة الستايرين شديدة السمية والخطورة على صحة الإنسان بشكل عام، وخصوصاً عند تفاعلها مع حرارة المواد الغذائية أو التسخين، كما نبهت الدراسة من تأثير العوامل الصناعية بالمراحل شديدة الخطورة عليها، وذلك حسب "الرياض".

وقد دخلت مركبات الستايرين الكيميائية في صناعة الأكواب والحاويات الغذائية المختلفة من الأطباق ومواد التغليف الشفافة وغيرها كبديل لمادة البوليستيرين لكون تكلفتها المادية أقل بشكل عام على الرغم من ضعف جودتها في الغالب.

الجدير بالذكر، كانت جهات وهيئات صحية حكومية وأهلية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة قد حذرت في دراسات سابقة من خطورة "أكواب رغوة الفلين" وعدم مطابقتها والتزامها للمعايير الصحية الأوروبية والأمريكية بما يستوجب ضرورة عدم استعمالها والاستغناء عنها.