مغربيات من العالم يتوجن في عيد الجلوس

11 صور
قلد العاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش (عيد الجلوس) الزميل الصحافي حاتم البطيوي الذي يشغل منصب رئيس القسم السياسي بجريدة "الشرق الأوسط"، الوسام العلوي من درجة ضابط. خلال حفل الاستقبال الذي ترأسه في القصر الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لتوليه عرش البلاد.
كما قلد العاهل المغربي بالمناسبة التلميذات المتفوقات في امتحانات الباكالوريا برسم سنة 2014 بأوسمة ملكية، حيث
نالت مريم بورحيل، التلميذة المغربية القاطنة في فرنسا، والحاصلة على معدل 21 على 20 في البكالوريا الفرنسية خلال هذا العام، وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى.
وحازت ياسمينة براوي، التلميذة ذات الاحتياجات الخاصة الحاصلة على البكالوريا بميزة مستحسن بمدينة الدار البيضاء الوسام ذاته.
ووشح الملك محمد السادس صدر التلميذة هدى النيبي، الحاصلة على أعلى نقطة في اختبارات الامتحان الوطني لشهادة البكالوريا، والبالغة 19,45، بالوسام الملكي من الدرجة ذاتها. كما تم تقليد التلميذة سارة رداد، الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 19,35، و التي تنتمي إلى منطقة سوس، (جنوبي المغرب) الوسام ذاته.
كما تضمنت لائحة التوشيحات نساء من مختلف مجالات دول العالم وعدد من الطاقات والكفاءات للمغاربة المقيمين بالخارج.
فوشح الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كلاً من:
أمينة صديق أستاذة طبيبة وباحثة في ميدان علاج السرطان في جامعة "تورو" بنيفادا الأمريكية. كما حظيت الوسام نفسه، أسمهان الوافي المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية في الإمارات العربية المتحدة، وحورية بنيس باحثة اختصاصية في التاريخ وفلسفة الرياضيات بالمركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، وليلى العلمي أستاذة بجامعة كاليفورنيا للإبداع الأدبي، وسعاد المخنث صحفية مغربية بعدة منابر إعلامية دولية مقيمة في ألمانيا.
وفي هذا السياق، وشح جلالة الملك بوسام العرش من درجة قائد السيد محمد بنونة قاضي بمحكمة العدل الدولية بلاهاي.
كما وشح الملك بوسام العرش من درجة ضابط كل من رشيد يزمي مهندس باحث ومخترع في الميدان التكنولوجي، حاصل على جائزة "شارلز ستارك درابر" سنة 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن مقيم في سنغافورة.
ووشح جلالة الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كل من عبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي، وأناس العراس باحث ومسؤول عن تصميم طائرات من دون طيار للاستخدام العسكري في الجامعة الوطنية بسيول، وعلي بن مخلوف أستاذ جامعي في الفلسفة العربية بجامعتي "باريس أيست- كريتاي" و"سيونس بي أو باريس" وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، وإدريس بن براهيم خبير مغربي في الميدان المالي ومستثمر في لندن، وعبد الحميد الجمري رئيس لجنة العمال المهاجرين وعائلاتهم بمنظمة الأمم المتحدة.