قيمة الضحكة في مسرح "تياترينو أقل من يورو واحد

2 صور
 في قانون الحياة يعرف أنّ الشيء الوحيد الذي لا يباع ولا يشترى هي السعادة الموصولة بالضحك الصادر والنابع من القلب، ولكن تم كسر هذا القانون في تجربة فريدة وجديدة من نوعها، حيث أجرى مسرح كوميدي في مدينة برشلونة الإسبانية تجربة مميزة لتحصيل رسوم مالية من الجمهور عن كل ضحكة يضحكونها من خلال استخدام تقنية "بصمة الوجه" لتحديد إلى أي مدى استمتعوا بالعرض في محاولة لمواجهة تراجع أعداد الجمهور.

وقد تم تثبيت هذا البرنامج على أجهزة الكمبيوتر اللوحي المرفقة بمؤخرة كل مقعد في نادي "تياترينو"، وحددت قيمة كل ضحكة بـنصف يورو يورو على ألا يتجاوز الحد الأقصى 24 يورو، وقد حقق النادي مكاسب كبيرة من قبلها.

وقد طور هذا المشروع بهدف مكافحة تراجع أعداد الجمهور، ومن خلال الشراكة مع وكالة "كيرانوس ماكان" للإعلان لجأ النادي إلى هذه التجربة بسبب زيادة الضرائب الحكومية على تذاكر المسرح، وهو ما أدى بدوره إلى تراجع كبير في أعداد الجمهور.

كما أثبتت هذه التجربة حتى الآن نجاحًا باهرًا إذ ارتفع إجمالي أسعار التذاكر إلى 6 يوروهات، بحسب مسؤولي المسرح.

من جانبه ذكر جيمس ورونيكي مدير نادي "99" في لندن إنّ هذه الفكرة "تبدو مرحة، على شرط ألا ترسل البيانات الخاصة بالتعرف على الأشخاص من خلال بصمة الوجه إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية".

وأضاف ساخرًا: "سيكون هذا تحديًّا فنيًّا كبيرًا، لأنّ الناس يضحكون كثيرًا جدًا في مسرح 99 وسنضطر حينها لتركيب ماكينة صرف بجانب كل مقعد".

وقد نشرت إحدى المجلات الطبية البريطانية دراسة لطبيب نفسي أثبت فيها بأسلوب دقيق أنّ الضحك هو أفضل علاج للضغوط النفسية والاضطرابات المترتبة عليها، وذكرت دراسات أخرى أنّ الضحك يعالج الإجهاد، وحالات الصداع وآلام الظهر، وسوء الهضم، واضطراب ضربات القلب، وأنه بديل ناجح لأنواع العلاج والعقاقير المهدئة.