الأعماش: 3000 مواطن ومواطنة متزوجون من غير إماراتيين

أكد عضو المجلس الوطني الاتحادي، أحمد الأعماش، وجود نحو 3000 مواطن ومواطنة متزوجين من غير مواطنين، وأن المبلغ الذي يدفع حالياً من صندوق الزواج لمساعدة المقبلين على الزواج، 70 ألف درهم، أقل من الـ40 ألفاً التي كانت تدفع سابقاً، من حيث قيمتها الشرائية.
وحدد مواطنون، مجموعة من العقبات التي تقف في طريقهم عند التفكير في مشروع الزواج، بصورة تدفع فعلياً إلى التفكير في الارتباط بزوجة غير مواطنة، نظراً للفرق اللافت في تكاليف وأعباء الزيجة، مشيرين إلى أن أبرز العقبات يتمثل في طلبات الحصول على منحة مالية لمسكن جديد، فضلاً عن الإسراف والتبذير والتباهي في ما يتعلق بحفلات الزفاف، وما يسبقها من طلبات مبالغ فيها من أهل العروس.
حيث بلغت نسبة حالات زواج غير مواطنين بمواطنات 13% خلال العام الماضي، وعدد حالات الطلاق بين مواطنين ومواطنات بلغ 1749 حالة، بنسبة 71.6% من حالات الطلاق التي أحد طرفيها زوج مواطن، في حين بلغ عدد حالات الطلاق بين مواطنين وغير مواطنات 694 حالة، بنسبة 28.4%.
يذكر أن أن هناك آباء يبالغون في احتساب المهور، ووضع الشروط، وبعض الزيجات فشلت قبل أن تبدأ لأسباب مالية، فيلجأ الشاب إلى التفكير في زوجة غير مواطنة، حت بلغت نسبة حالات زواج مواطنين بغير مواطنات (أجنبيات) بلغت 22.2% من إجمالي الزيجات التي تمت خلال العام الماضي في الدولة.