العاصفة الثلجية هدى تبدأ ضرباتها

3 صور

وصلت العاصفة الثلجية الأقوى منذ سنوات منطقة الشرق الأوسط، والتي تأثر بها شكل مباشر بلاد الشام، وبدأت أثارها تمتد إلى السعودية والعراق ودول أخرى، ويتوقع أن تستمر حتى الاسبوع المقبل. وقد جلبت العاصفة التي أطلق عليها هدى أو زينة الثلوج والأمطار الغزيرة فيما تأثرت المناطق المرتفعة في السعودية والعراق بالعاصفة ويتوقع هطول الثلوج على القمم المرتفعة فيها.

وضربت العاصفة كما جاء في صحيفة البيان الإماراتية عدة مناطق في سوريا ولبنان والأردن ومصر والأراضي الفلسطينية، الأمر الذي تسبب في تعليق حركة الملاحة الجوية في مطار بيروت وتعطيل المدارس والجامعات والدوائر الحكومية بالأردن. حيث تدنت درجات الحرارة إلى خمس مئوية تحت الصفر وتتساقط الثلوج بكثافة.
واستعدت وزارة الأشغال العامة والسكان الفلسطينية في غزة، بالتنسيق مع البلديات وغرف الطوارئ المختلفة لقدوم "هدى"، وسط تحذيرات الدفاع المدني بعدم "ترك المنازل في ذروة العاصفة إلا لحالات الطوارئ".
وفي لبنان، غطت الثلوج معظم المناطق الجبلية وقطع الجليد بعض الطرقات حتى قبل اشتداد العاصفة التي أطلق عليها اللبنانيون اسم "زينة"، التي تسببت بأضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية في مناطق لبنانية عدة.
وعلقت السلطات اللبنانية حركة الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بعد أن تخطت سرعة الرياح 90 كيلومترا، في وقت أعلنت وزارة التربية إقفال المدارس والثانويات الرسمية والخاصة الأربعاء.

وأغلقت السلطات في مصر ثلاثة موانئ مطلة على البحر الأحمر بسبب سوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح، في وقت أعلن وزير التنمية المحلية حالة الطوارىء القصوى في المحافظات التي تتعرض للأمطار والسيول.
وفي السعودية، أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد أن موجة قوية من البرد الشديد ستضرب مناطق شمال البلاد على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، حائل والأجزاء الساحلية الغربية.
وبدأت الوزارات تشكيل غرف طوارئ في مراكزها ومديرياتها في كل مدينة ومحافظة لتفادي أية حوادث قد تطرأ على الطرق أو شبكات الشوارع، أو انقطاع للتيار الكهربائي، أو غرق للأراضي الزراعية.

وفي قطر، توقعت إدارة الأرصاد أن البلاد ستتأثر من منتصف بعد غد الخميس وحتى الثلاثاء 13 يناير الجاري بامتداد المنخفض الجوي من شمال شبة الجزيرة العربية على البلاد مصحوبًا برياح شمالية غربية قوية السرعة على كافة المناطق، وتصاحب هذه الحالة موجة هوائية باردة لتنخفض درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظًا عن الأيام السابقة.

اما في الكويت، فقد توقع رئيس قسم التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية الدكتور حسين الصراف أن تتأثر البلاد بكتلة هوائية باردة اعتبارًا من بعد غد الخميس، قد تتدنى معها درجات الحرارة إلى الصفر المئوي.

وفي الوقتِ الذي تكثف فيه السلطات المعنية في هذهِ الدول بث رسائل تحذيرية للمواطنين والعمل على التخفيف من حدة آثارِ العاصفة، تسارع العائلات إلى المحال التجارية لشراء مستلزماتها قبل أن تُعيق حالةُ الطقس وتراكم الثلوجِ تنقلاتهم.
إلا أن المتضرر الأكبر من العاصفة "هدى" أو "زينة" أو أيا كان اسمها، هم اللاجئون والنازحون السوريون الذين يعيشون في ظل ظروف صعبة بعيدا عن منازلهم، وسط تدني درجات الحرارة وانعدام وسائل التدفئة.