الصحة العالمية تحذر من شرب بول الإبل للتداوي

3 صور
في إطار التوعية بمخاطر التداوي ببول الإبل، والذي يشيع بنسبة كبيرة في الدول العربية والمنطقة الخليجية بشكل خاص، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن شرب بول الإبل يؤدي بدرجة عالية للإصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".

ونشرت المنظمة العالمية على موقعها الإلكتروني حقائق حديثة حول فيروس "كورونا" وطريقة انتشار العدوى، موضحة أن الفيروس ينتشر في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية، حيث تم الإبلاغ عن 85% من الحالات في عام 2012، وتم الإبلاغ عن عدة حالات خارج الشرق الأوسط، ويُعتقد أن معظم حالات العدوى حدثت في الشرق الأوسط ثم صُدرت إلى خارج الإقليم.

وذكرت أن على الأشخاص المصابين ببعض الأمراض التي يشاع التداوي بها ببول الإبل تجنب ذلك، مؤكدة على ضرورة فهم المزيد عن فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وأشارت إلى أن مرضى داء السكري والفشل الكلوي وأمراض الرئة المزمنة والأشخاص الذين لا يتمتعون بنسبة مناعة عالية معرضون لمخاطر عالية للإصابة بالمرض الوخيم بسبب عدوى فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لذا ينبغي لهم أن يتجنبوا مخالطة الجِمال، وأن يتجنبوا شرب لبنها النيئ أو بولها أو أكل اللحم الذي لم يتم طهوه على النحو السليم.

وعلى سبيل الاحتياط العام ينبغي لأي شخص يزور مزارع أو أسواق أو حظائر توجد فيها جِمال وحيوانات أخرى أن يتبع تدابير النظافة الصحية العامة بما في ذلك غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها، وأن يتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.

ومن الأعراض التي تظهر على المصابين بالفيروس: الحمى، السعال، ضيق وصعوبة في التنفس، كما قد يصاب المريض باحتقان في الحلق أو الأنف، بالإضافة إلى الإسهال.

وانتشر فيروس "كورونا" بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص في السعودية، حيث بلغ عدد الإصابات 1024 إصابة، بينما بلغ عدد حالات الوفاة 450 حالة.