مساعٍ تركيَّة لتوحيد التقويم الهجري الدولي

اعتبرت رئاسة الشؤون الدينيَّة التركيَّة أنَّ الاختلافات في بداية شهر رمضان ببعض البلدان الإسلاميَّة وحتى داخل بعض المدن، وما ينتج عن ذلك من اختلاف أيام الأعياد، مخالفة لروح الإسلام.
لذلك تعتزم الشؤون الدينيَّة عقد مؤتمر تحت عنوان «توحيد الأشهر القمريَّة والتقويم الهجري الدولي»، في مارس 2016، وذلك بهدف توحيد الأمة الإسلاميَّة في بدايات الأشهر الهجريَّة، ودراسة توحيد التقويم الهجري وتحديد أيام المناسبات الدينيَّة مثل بداية شهر رمضان والأعياد «الفطر والأضحى» بين المسلمين.
ودعت الرئاسة إلى هذا المؤتمر الذي سوف يترأسه الأمين العام للمؤتمر واللجنة العلميَّة، عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينيَّة البروفيسور، الدكتور ياووز أونال، علماء دين وفلك وأصحاب القرار في البلدان الإسلاميَّة لمعالجة هذه القضيَّة، وسوف يترجم المؤتمر أيضاً إلى سبع لغات هي التركيَّة، والعربيَّة، والإنجليزيَّة، والإسبانيَّة، والألمانيَّة، والفرنسيَّة والروسيَّة.
وسوف يناقش المؤتمر مقترحات وتقاويم للوصول إلى نتائج علميَّة، إضافة إلى عرض ثلاثة بحوث مفصلة في الجوانب الشرعيَّة والفلكيَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة، تتضمن خلاصة مواد النقاش.
وستقوم لجنة علميَّة مشكلة من خبراء في الفقه والفلك وعلماء واختصاصيين في مواضيع تحديد الأشهر القمريَّة والتقويم الهجري، بتقديم مقترحات بخصوص توحيد بدايات الأشهر القمريَّة في ضوء أهداف المؤتمر ومحاوره.