ما هي أكثر مناطق المملكة تأثرا بإحتفال القريقعان؟

3 صور

يقام في النصف من رمضان يوم حافل من كل عام وهو مولد الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو تقليد تقوم به دول الخليج كلها على الرغم من أن هناك من أخذها عادة فقط لا غير مأخوذة ممن يحتفلون بمولد الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ويحتفل بالقرقيعان كلّاً من "الكويت ,الإمارات، البحرين, قطر، عمان، العراق" أما في السعودية فإن المنطقة الشرقية بكل مدنها هي فقط التي تحتفل بهذه المناسبة. كالأحساء والقطيف والجبيل.

وقد احتُفل فيه منذ القدم البعيد جداً ولا يزال حيث تجري مراسيم احتفال بهذه المناسبة أبطالها الأطفال وربات البيوت والرجال ويدعى هذا الاحتفال بالقرقيعان. وخلال هذا العام وعلى مدى 3 أيامٍ تحتفل مدن الأحساء وقراها بمهرجان القرقيعان السنوي وهو أشهر موروثٍ شعبي تتوارثه الأجيال منذ قديم الزمن.

تستعد الأهالي قبل هذا اليوم بشراء النخج "وهو بذور بعض الخضار كالحبحب والبطيخ والقرع وهي مسلوقة ومملحة ومجففة", والحلويات وكذلك ملابس أطفال جديدة، والبعض يلبس لباس البخنق وهو للفتيات الصغيرات وهو قطعة من قماش تلتقي إحدى زاويتيها العليا بالأخرى، وتخاط حتى لاتبقى إلا فتحة صغيرة بمقدار الوجه، وتطرز بخيوط الحرير وأسلاك الذهب، وهم يرددون أنشودة (القرقيعان) وهي (قرقع قرقع قرقيعان بيت قصيّر ورميضان عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يوديكم لاهاليكم يا مكة يا معمورة ياأم السلاسل والذهب يا نوره عادت عليكم صيام في كل سنة وفي كل عام) وتقوم الأسر خلال أيام "القرقيعان" بتوزيع المكسرات والحلويات على الذين يطرقون أبوابهم لهذا الغرض وكانت الأسر في الماضي تعطي الأطفال هذه المكسرات من صحنٍ كبيرٍ تغرف منه المرأة حفنة في يدها وتضعها في جيب الصبي أو كيسه أو طاقيته أو تنثره في بخنق الصبية.