تناول الفيتامينات من الطعام أفضل من الأقراص

3 صور
تعتبر الفيتامينات أمرًا هامًا في النظام الغذائي للفرد للحفاظ على الصحة السليمة للإنسان، ونظرًا لأهميتها الكبرى فالعديد من الأشخاص يعتمدون على تناولها من خلال حبوب المكملات الغذائية وأقراص الفيتامينات المنوعة، آملين بذلك تعويض أجسامهم على ما ينقص من فيتامينات بها.

ولكن قد يشكّل الأمر خطورةً وليس آمنًا بالصورة التي يتوقعها الكثيرون حيث أكدت مجموعة من الدراسات إلى التحذير من خطر استبدال الأطعمة بأقراص المكملات، وقد أوصى باحثون بعدم تناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب.

فبعد انتشار استخدام أقراص الفيتامينات بصورة كبرى أكد خبراء من جامعة هارفارد الأمريكية، الطعام هو السبيل الأكثر أمانًا وتوازنًا للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية، وبشكل عام يجب تناول بين خمسة إلى تسعة أنواع فواكه وخضار في اليوم .

كما تم عرض أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وفوائدها وكيفية الحصول عليها "وفقًا للعربية" وهي:

- فيتامين "د" يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الأسماك الزيتية، مثل السلمون والتونا، ويعتبر هامًا لبناء العظام من خلال تنظيم توازن الفسفور والكالسيوم في الجسم، ويؤدي نقصه إلى مجموعة متنوعة من الأمراض، منها: السكري والقلب.

- فيتامين "ب 12"تحتوي بيضةً واحدةً على 10% من الكمية الموصى بتناولها.

- فيتامين "ب 6" فيمكن الحصول عليه من خلال تناول الحمص والمكسرات.

- فيتامين سي فيجب تناول الحمضيات، إذ تحتوي حبة من البرتقال على ما يقارب غرامًا من الفيتامين سي، أي أكثر من الكمية الموصى بها يوميًّا وهي 90 ملغ.

- فيتامين "أ" ، يمكن الحصول عليه من منتجات الألبان، والأسماك، والبطاطا الحلوة. وهو ضروري لصحة العيون والقلب.