الإقلاع عن التدخين يزيد الوزن

2 صور
تعتبر عادة التدخين من أكثر العادات تدميراً لصحة الإنسان، وذلك لما لها من مساوئ وأضرار كبرى على صحته، كما أنها قد تؤدي لسلبيات صحية إذا حاول الإقلاع عنها، هذا ما أثبتته نتائج دراسة حديثة كشفت أن من يداومون على التدخين وأولئك الذين أقلعوا عنه سيصابون بزيادة الوزن مع مرور الوقت، وأن من كانوا من المدخنين الشرهين قبل الإقلاع عن هذه العادة سيزيد وزنهم بمعدل أكبر.

وذكر الباحثون أن من كانوا يدخنون بشكل قليل ويعانون من البدانة زادت أوزانهم بدرجة ضئيلة بعد الإقلاع عن التدخين، حيث تشير الدراسة بوضوح إلى أنه كلما زادت كمية تعاطي النيكوتين كلما زاد تأثيره على معدل التمثيل الغذائي والشهية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الكثير من زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.

وأكد الباحثون أنه في حالة إقلاع المدخن عن التدخين فإنه يميل إلى تناول قدر أكبر من الطعام؛ نظراً لزيادة الشهية لديه، كما أنه يفقد زيادة التمثيل الغذائي التي كان يحصل عليها أثناء التدخين، وهما عنصران يؤديان إلى زيادة الوزن.

من جانبها، قالت سوزان فيلدهير من كلية طب ولاية بنسلفانيا في هيرشلي: "النيكوتين يزيد من معدلات التمثيل الغذائي، ويجعل المدخنين فاقدي الشهية للطعام".

الجدير بالذكر، على الرغم من تراجع الإقبال على التدخين في مناطق كثيرة من العالم، إلا أن العدد الإجمالي للمدخنين في ارتفاع، وذلك وفقاً لما كشفته دراسة حديثة، حيث اقترب عدد المدخنين حول العالم من المليار مدخن، وأشار الباحثون إلى أن ذلك الارتفاع في عدد المدخنين يرجع إلى الزيادة السكانية بشكل عام، فقد ارتفع عدد سكان العالم خلال الخمسين عاماً الأخيرة إلى أكثر من الضعف ليصل إلى ما يقارب 7 مليارات نسمة، وبالتالي فإن المزيد من الناس يكتسبون عادة التدخين.