حجاب.. فيلم إماراتي يتأهل لجائزة الأوسكار

4 صور

تأهل الفيلم الوثائقي الإماراتي العالمي، حجاب، لجائزة أفضل فيلم وثائقي في جوائز الأوسكار للدورة الـ88، حيث أصدرت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحرّكة الأوسكار، قائمة المؤهلين لجائزة الأفلام الوثائقية، علماً بأنه سيتم الإعلان عن القائمة النهائية المؤلفة من 15 فيلماً في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
الفيلم من إنتاج الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، وشارك فى إخراجه ثلاثة مخرجين هم السوري، مازن الخيرات، الإماراتية نهلة الفهد، والبريطاني أوفيديو سالازار. ويعدّ الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية.
وكان الفيلم قد أثار إهتمام النقاد الأمريكيين في عروض خاصة أقيمت في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة. وأفردت صحيفتا لوس أنجلوس تايمز ولوس أنجلوس الأسبوعية مساحة لافتة للحديث عن الفيلم، الذي يقدّم صناعة تجربة مميّزة يتمّ فيها التطرّق للحجاب على مدى نطاق جغرافي واسع ومتنوّع.
نهلة الفهد، التي كانت قد أعربت عن سعادتها بالتجربة المثمرة لمشاركتها في إخراج العمل الذي يتضمّن مقابلات مع أكثر من 75 ضيفاً من مختلف الأنحاء، في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط لمناقشة أسباب اختيارهم الحجاب أوعدم ارتدائه، وتضمن الفيلم عدة آراء دينية وعلمية.
وقد أعرب المخرج أوفيديو سالازار، أحد مخرجي الفيلم أن حجاب يستحق بلوغ الفيلم ترشيحات الأوسكار، أما زميله مازن الخيرات، فأشار إلى أن الهدف من إنتاج هذا الفيلم هو ردم الهوة بين الثقافة الغربية والشرقية.
حجاب، فيلم إماراتي تم تصويره في تسع دول وهي بريطانيا، وفرنسا، وهولندا، والدنمارك، وتركيا، ومصر، وسورية، والمغرب، والإمارات.

 

مونديال القاهرة يتوج فيلم النماص بالتميز