«سعيدة نغزة» من تحميص القهوة إلى رئاسة لجنة عالمية

3 صور

فازت «سعيدة نغزة»، سيدة الأعمال الجزائرية، برئاسة لجنة النساء في الاتحاد المتوسطي لرجال الأعمال «بيزنس ماد»، حيث تم انتخابها من طرف أعضاء الجمعية العامة للاتحاد، التي عقدت ببرشلونة الإسبانية، وصارت بذلك أوّل سيدة أعمال جزائرية تفتك نظير نشاطها هذا المنصب الرفيع والمهم.

تحميص القهوة
رغم أن والد سعيدة نغزة كان مقاولاً في مجال البناء، إلا أنها اعتمدت على سواعدها في اقتحام عالم الأعمال، حيث انطلقت من مشروع صغير عكفت فيه على تحميص القهوة ثم تسويقها، حيث اقتنت في البداية وعقب إنهاء دراستها ستة أطنان من منتوج القهوة، وانتقلت بعد ذلك مباشرة إلى عملية استيراد المشروبات والأحذية وعجلات السيارات، ولدى تحكمها في النشاط وبروزها في السوق، ولجت في عام 2000 عالم المقاولات، وارتقت من مشروع لآخر، حتى انتخبت نائبة رئيس الكونفدرالية الجزائرية العامة للمؤسسات، ثم نائبة للأمين العام لاتحاد أرباب العمل لدول البحر المتوسط. وتعد من بين النساء الناجحات في ريادة الأعمال بالجزائر، وقطعت مسيرة نجاح لم تبخل فيها على مساعدة المقاولين الشباب على وجه الخصوص، مثل أولئك الذين يواجهون تحديات فرض أنفسهم بالسوق.

الجدية
نجحت سعيدة في المجال الجديد الذي اختارته؛ عندما توجهت للاستثمار في المحاجر، ويتعلق الأمر باستخراج الرخام والحصى والرمل بعد عملية التنقيب، ولم تعقها مشاكل التمويل؛ كونها دائماً تفضل التعامل مع البنوك الإسلامية، حيث انتقلت عام 2008 للاستثمار في قطاع المناجم، رغم ما يكتسيه من صعوبة، ومن أسرار تألق سعيدة، التي فرضت نفسها داخل الوطن وخارجه، الجدية في العمل، والانضباط في تجسيد التزاماتها المسطرة، والعمل في جو من الشفافية والثقة في النفس. علماً أن المنظمة المتوسطية للأعمال أنشئت عام 2004، وتضم 18عضواً من منظمات الأعمال عبر دول حوض البحر المتوسط. ويشكل التقارب الذي توفره هذه المنظمة لرجال الأعمال فرصة للتعاون، وتبادل الخبرات، والتنسيق في كل ما يعزز ترقية المشاريع الاقتصادية التي تخلق الثروة.