بالصور :آلة الحفر "سنعة" تذهل طلاب الرياض

3 صور
ضمن برنامج زيارة طلاب المرحلة الثانوية بمدارس مدينة الرياض لمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض القطار والحافلات، بالتعاون مع إدارة التعليم بمنطقة الرياض لاطلاعهم على سير المشروع وما سيقدمه للمدينة وسكانها من عوائد كبيرة في مختلف جوانب الحياة.
حيث قام مجموعة من طلاب ثانويّة المناهج اليوم بزيارة موقع آلة حفر الأنفاق العملاقة "سنعة" كما أطلق عليها أهالي الرياض، وتمثل الآلة "سنعة" إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصًا للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات، بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً. ويتراوح طول الآلة الواحدة بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة لنحو 2000 طن، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز "جامبو 747"بكامل حمولتها "وفقاً لسبق"
واستمتع الطلاب بزيارتهم والاستفادة من الشرح المفصّل عن إجراءات الأمن والسلامة داخل الموقع، ليرتدوا من بعدها الأدوات والتجهيزات اللازمة وانتقلوا عبر مقطورة خاصة إلى داخل النفق، وشاهدوا مكوناته بعد الحفر، واطلعوا على تمديدات الخدمات العامة وأنظمة السلامة والتكييف، والسير الآلي الذي ينقل مخلفات الحفر إلى الخارج.
كما شاهد الطلاب والمعلمون عرضًا مرئيًّا عن المشروع قدمه المهندس صالح بن إبراهيم العيسى من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ووصفاً لأبرز عناصره، وشرحاً لمسارات خطوط القطار الستة.
يشار إلى أنّ آلة الحفر العملاقة "سنعة"، تحتوي على معدات ضخمة، وتقنيات حديثة، ووظائف متعددة، تتجاوز مهمة حفر التربة ونقلها إلى تبطين جدار النفق، وبناء جدار من قطع الخرسانة داخل النفق، دون أن تُحدث أية اهتزازات أو ضجيج على سطح الأرض.