السعودية: السماح للمدارس الأهلية بحجب نتائج الطلاب المقصرين في سداد الرسوم

2 صور
المدارس الأهلية وغلاء مصاريفها قد ترهق في بعض الأوقات أولياء الأمور، مما يؤدي إلى عدم تمكنهم من دفع المستحقات المالية للمدرسة، وهي مشكلة تواجه ولي أمر الطالب وتضعه في أزمة.
في إطار ذلك، أعطت وزارة التعليم في السعودية للمدارس الأهلية صلاحية حجب نتائج الاختبارات للطلاب والطالبات المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية إلى حين سداد الرسوم المقررة عليهم.
حيث ذكر عضو اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي الدكتور خالد الدعيلج أن الوزارة سمحت للطلاب المتعثرين بالانتقال إلى المدارس الحكومية عبر برنامج "نور"، والذي يتيح للمدارس إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونياً ومن مختلف مناطق ومحافظات السعودية، إضافةً إلى المدارس السعودية في الخارج، وأن تحتفظ مدارسهم الأصلية بملفاتهم إلى حين سداد ما عليهم من رسوم، ثم يتم منحهم إخلاء طرف من مدارسهم ويتمكنون من التعامل مع درجاتهم ونتائجهم، وفقاً لـ"عكاظ".
وأضاف: إن برنامج "نور" سيقوم برصد المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية في خانة "تعثر" حتى يتسنى للمدارس الأهلية الأخرى التي قد يتقدم لها الطالب بالاطلاع على سجله في سداد الرسوم الدراسية.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج "نور" يهـدف إلى تأسـيس نظام معلوماتي شامل للعمليـة التعليمية يعتمد على أحدث ما توصلت إليه التقنية في مجال الإدارة التربوية الإلكترونية، ويغطي جميع المدارس التي تشرف عليها الوزارة، كما يوفر النظام العديد من الخدمات الإلكترونية للطالب والمعلم وولي الأمر ومدير المدرسة وصانع القرار، حيث يساهم النظام في إعداد التقارير اللازمة وتوفير المعلومات الأساسية عن العملية التربوية عند الحاجة إليها وبالكيفية المرغوب فيها.