دول أوروبية تمنع الأطباء من ارتداء البالطو التقليدي!

أجرت منظمة الصحة العالمية وخبراء من معهد روبرت كوخ الألماني العديد من الدراسات لفحص مدى خطورة معطف الطبيب، لتصل في النهاية إلى توصية بالتخلي عن معطف الطبيب التقليدي بالأكمام الطويلة واللجوء إلى المعاطف ذات الأكمام القصيرة التي تشبه معطف طاقم التمريض.

حيث إنّ نتائج الدراسات التي أجريت على العديد من معاطف الأطباء أظهرت أنّ نحو 60 بالمئة منها تحتوي على أنواع مختلفة خطيرة من البكتيريا من بينها بعض الأنواع شديدة المقاومة للمضادات الحيوية، ومن هذا المنطلق بدأت مستشفيات في هامبورغ بتطبيق هذه التوصية، إذ أعلنت ثماني مستشفيات التخلي عن المعطف التقليدي للطبيب والاستعاضة عنه بمعاطف قصيرة الأكمام بدايةً من أبريل المقبل، كما أنها سيتم تفرقتها عن معاطف الممرض بوضع شارة معينة على معاطف طاقم التمريض، وذلك حسب موقع (موبو) الإلكتروني الألماني.

كما أشارت بيانات وزارة الصحة الألمانية إلى أنّ 400 إلى 600 ألف مريض يصابون سنويًّا بما يطلق عليه (عدوى المستشفيات)، وهي أنواع البكتيريا التي تصيب المريض نتيجة الإقامة بالمستشفى.

ومن الجدير بالذكر أنّ ألمانيا ليست الدولة الوحيدة التي قامت بالتخلي عن المعطف التقليدي حيث قامت إنجلترا وهولندا من الدول الرائدة في اتخاذ هذا الإجراء إذ قامتا بحظر المعاطف ذات الأكمام الطويلة لأسباب تتعلق بالنظافة والحماية من البكتيريا.