إلزام السيدات عند مراجعة "الأحوال" بفحص سرطان الثدي

2 صور
تبذل السعودية جهودًا كبيرة للتوعية حول مرض "سرطان الثدي "والذي يعرف بأنه أكثر السرطانات انتشارًا في العالم عند النساء وذلك بنسبة 22% في كل الحالات .
أما في السعودية فقد أعلنت وزارة الصحة العام السابق أنّ عدد حالات السرطان الجديدة 2741 حالةً، نحو 19.9% من السرطان عند النساء هو سرطان الثدي.
ضمن ذلك تعمل جهات حكومية على رفع توصية صحية إلى وزارة الداخلية بإقرار نظام يلزم مراجعات إدارات الأحوال المدنية بالسعودية فوق 40 عامًا بفحص سرطان الثدي، للحد من أعداد المصابات بالمرض وزيادة نسبة الشفاء بعد اكتشافه مبكرًا بمراحله الأولى.
وجاءت التوصية خلال تدشين إدارة الأحوال المدنية في المنطقة الشرقية المرحلة الأولى من حملة "صحتك_هويتك" التي أقيمت بمقرها الرئيس في الدمام بالتعاون مع الشؤون الصحية وجمعية السرطان السعودية التي وفرت عيادتها المتنقلة "الماموجرام" للكشف عن المرض.
من جانبه صرح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح السلوك بحسب "اليوم" أنّ الحملة الهادفة للتوعية والفحص المبكر عن سرطان الثدي سترفع توصيةً إلى مقام وزارة الداخلية بأهمية إلزام فحص النساء فوق 40 عامًا من مراجعات إدارة الأحوال بعمل فحص "الماموجرام" للكشف عن مرض سرطان الثدي، مبينًا أنّ التوصية ستصدر قريبًا من المجلس التنفيذي والصحي بالشؤون الصحية بالتعاون مع إدارة الأحوال المدنية وجمعية السرطان بهدف الحد من مرض سرطان الثدي وزيادة فرص النجاة للمصابات عند الكشف المبكر.
يذكر أنّ وزارة الصحة السعودية أوصت وناشدت السيدات بأهمية الفحص المبكر، مشيرةً إلى أنّ سرطان الثدي هو أكثر الأورام السرطانية شيوعًا عند النساء فنسبة حدوثه المتوقعة امرأة واحدة من بين 8-10 نساء، فكل ثلاث دقائق يتم تشخيص امرأة بأنّ لديها سرطان ثدي كما أنه يعتبر المسبب الثاني للوفاة من السرطان عند النساء.
كاشفةً أنّ 73% من الحالات في السعودية تصل إلى الطبيب في مراحل متقدمة جداً لا مجال لشفائها مقارنةً بـ 30% من الحالات في البلاد المتقدمة لاهتمامهم بنظام الكشف الدوري للثدي.
وفي حالة اكتشافه مبكراً جداً يتم معالجته بحيث قدرت نسبة الشفاء 92-96% عليه يجب على السيدات أن يقمن بالتالي:
- الفحص الذاتي للثديين كل شهر بين اليوم السابع – العاشر من الدورة الشهرية وذلك عندما يكون الثدي أقل احتقانًا أو في نفس اليوم من كل شهر في حال انقطاع الطمث.
- أشعة الثدي كل سنة إلى سنتين عند بلوغك الأربعين يكشف 90 % من الحالات.
- فحص دوري للثديين عند طبيبة أخصائية، هذا الفحص يكشف 40 % من الحالات.