إصابة قائد طائرة بعارض صحي بسبب شعاع ليزر

2 صور
تصرفات غير مسؤولة من بعض الأفراد قد تؤدي إلى تهديد حياة المئات بسبب الاستهتار في عدم اتباع القوانين والنظم الأمنية التي يتم التصريح بها من قبل الجهات المسؤولة تفادياً للأخطاء والكوارث، ومن ضمنها القوانين الصارمة التي تتعلق بأشعة الليزر وتوجيهها إلى الطائرات، حيث يسبب قلم الليزر الذي ينتشر بين العامة أخطاراً مهولة.
في إطار ذلك، تعرضت طائرة لخطر مؤكد بعد تعرضها لشعاع ليزر أدى إلى إصابة أحد الطيارين بمشكلة صحية.
وجاء في التفاصيل التي أوردتها الوكالات أن الشرطة البريطانية أعلنت أن طائرة متجهة الى نيويورك عادت أدراجها بعد إقلاعها من مطار هيثرو اللندني بعدما تم توجيه شعاع ليزر إليها.
وقال متحدث باسم الشرطة: تم إخطار الأجهزة الأمنية بأنه تم توجيه شعاع ليزر إلى طائرة ركاب أقلعت من هيثرو، مضيفاً: إن الطائرة التابعة لشركة "فيرجين اتلانتيك" كانت تحلق فوق ايرلندا متجهة إلى نيويورك حين طلبت منها السلطات العودة أدراجها بعد أن عانى أحد أعضاء الطاقم من مشكلة ذات طابع صحي بعد حادث يتعلق بتعرضه لشعاع ليزر بعد الإقلاع.
وعلى الرغم من التحذيرات الدائمة في جميع دول العالم من خطورة توجيه شعاع الليزر إلى الطائرات كونه يشكل خطورة على الطيارين، إذ يؤدي إلى إصابتهم بالعمى المؤقت، كما أنه يشكل إلهاءً كبيراً للطيارين وتشتت تركيزهم بجانب التشويش على الأجهزة الخاصة بالملاحة للطائرة، مما يهدد حياة المئات من الركاب، إلا أن التجاوزات مازالت تتكرر في هذا الشأن .
وفي ذات السياق، يذكر أن المملكة المتحدة تسجل سنوياً المئات من حالات توجيه أشعة الليزر إلى طائرات أثناء تحليقها، وفقاً لسلطة النقل المدني البريطانية.
كما تحتل السعودية المرتبة الثالثة ضمن أعلى دول الشرق الأوسط تعرضاً لعمليات التشويش على الطائرات بواسطة الليزر، وفق محاضر رسمية للمنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو".