بشرى سارة لمحبي شرب القهوة يومياً

القهوة لمحاربة التهاب الكبد الوبائي
تناول فنجانين من القهوة يوميًّا يقلل خطر تليف الكبد بنسبة 44 بالمئة
2 صور
تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، وتكاد أن تكون المشروب الأول لدى الكثير من الشعوب.

وقد نُشرت مؤخرًا دراسة تعتبر خبرًا سارًا لمن يعتادون على شرب القهوة يوميًّا؛ حيث اكتشف العلماء فوائد ذات أهمية عالية لها في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد.

وبحسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة طبية فإنّ عددًا من الباحثين أجروا تجاربهم على 432 ألفًا و133 شخصًا، ووجدوا أنّ تناول فنجانين من القهوة يوميًّا يقلل خطر تليف الكبد بنسبة 44 بالمئة.

وأوضح قائد فريق البحث الدكتور جي أو كينيدي أنّ الدراسة أظهرت أنّ القهوة تمثل حماية كبيرة بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر تليف الكبد. بحسب صحيفة التلغراف البريطانية.

ومن المعروف أنّ تليف الكبد يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه، وينتج بسبب مرض كبدي يسببه فيروس التهاب الكبد C: ويمكن للفيروس أن يسبب عدوى التهاب الكبد الحاد والمزمن على حد سواء، والذي تتراوح وخامته بين مرض خفيف يدوم بضعة أسابيع ومرض خطير يدوم مدى الحياة وينتقل عن طريق الدم، وأكثر طرق العدوى به شيوعًا من خلال ممارسات الحقن غير المأمونة؛ وعدم تعقيم المعدات الطبية على النحو السليم؛ ونقل الدم ومنتجاته دون فحصها.

كما يعاني ما يتراوح بين 130 و150 مليون شخص على الصعيد العالمي من عدوى مزمنة بالتهاب الكبد C. لذا يعد التهاب الكبدي الوبائي من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم ولعل ذلك يرجع إلى انتقاله للمريض بوسائل مختلفة.

الجدير بالذكر أنّ الدول العربية من الدول المستهلكة لمشروب القهوة بكثرة، وتشتهر السعودية بالقهوة العربية والتي بشهادة الخبراء تحتوي على العديد من الفوائد المفيدة للجسم والمتعددة إن تم تناولها في الإطار المسموح دون الزيادة المبالغة في احتسائها.