في السعودية.. إباحة الزواج بنية الطلاق "موديل جديد"

الدكتور عبدالعزيز الفوزان
الشيخ عبدالعزيز الخليفة
التغريدات السبع عن النكاح
تعليق الفوزان بعد الهجوم عليه بالانتقادات
تغريدة تحريم زواج المتعة
التغريدات المتضمنة تحريم النكاح
8 صور

"الوفاء بنية الخيانة، زواج الغدر".. كلمات ومعان ضج بها المجتمع السعودي بعد ظهور فتوى أطلقها الداعية السعودي عبد العزيز الفوزان، أستاذ الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في السعودية، حيث أفاد بأن الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط الشرعية، وذلك عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مغرداً: «الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط الشرعية، ونية الزوج الطلاق بعد سنوات قد تتغير بالمعاشرة، فيحبها وتستمر معه طول العمر، بخلاف الزواج المؤقت»، مضيفاً: «أما زواج المسفار لمن يسافر ليتزوج بزعمه وصاحبته تعلم أنه سيطلقها بعد أيام أو أسابيع لا شك في تحريمه؛ لأنه مؤقت كالمتعة، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً، النكاح المؤقت نكاح متعة حرام وإذا لم يشترط التوقيت، لكنه متعارف عليه، ويؤثر بالمهر، فالشرط الملحوظ كالشرط الملفوظ، لذا يعتبر زواجاً مؤقتاً يلاحظ فيه التوقيت من الطرفين، وإن لم يصرح بشرط التوقيت».


موديل جديد
وبعد ما أثارت هذه الفتوى الشارع السعودي، حيث وصفها الكثيرون بـ«موديل جديد لحالات الزواج»، مبينين أن في إمكانها تدمير العائلة «أساس بناء المجتمع» في لحظات، أوضح الدكتور الفوزان عبر حسابه على «تويتر» في تغريدة مفصَّلة بالصور كيف تم التعاطي مع التغريدات السبع، قائلاً: «7 تغريدات عن تحريم النكاح المؤقت بالإجماع، يتجاهلها الناس، ويأخذون فقط تغريدة النكاح بنية الطلاق، ويقطعونها عن سياقها».


الزواج المؤقت
من جانبه، علق عضو التوعية للحج والعمرة والداعية المتعاون في وزارة الشؤون الإسلامية عبدالعزيز بن عبدالله الخليفة قائلاً: الزواج بنية الطلاق حسب الواقع اليوم هو نفسه الزواج المؤقت، وهو من باب العبث، ومن أقدم عليه وبنيته الطلاق بعد مدة يخشى عليه من الوقوع في الإثم، مضيفاً: هذا الترخيص على إطلاقه اتخذه البعض بوابة لنكاح المتعة، فهو يعرف في قرارة نفسه أن زواجه بهذه النية مقصود به قضاء شهوته، لذلك تجده لا يسأل عن منبت المرأة ولا عن أسرتها ولا يفكر بذرية، وما يهمه قوامها وشكلها، لذا أنصح بعدم سلك هذا الطريق، ومن أفتى بجوازه من علمائنا السابقين لا يقصد الصورة الموجودة اليوم.


زواج المسفار
كما قال: من كانت إقامته في البلد الذي سافر إليه طويلة وخشي على نفسه من الوقوع في محرم، فيجوز له الزواج لتحصين نفسه لا على نية التوقيت، بل على نية الاستمرار ما لم يعرض له عارض يمنعه من الاستمرار، أما كونه يسافر من أجل أن يتزوج فترة ويتم تحديد المهر حسب المدة، فهذا لاشك بتحريمه، وهو ما يسمونه بزواج المسفار.