"حماية المستهلك": الأكياس البلاستيكية تسبب السرطان

الأكياس البلاستيكية تسبب السرطان
تُفرز مواد يعتقد أنها تساعد في نمو الخلايا السرطانية
2 صور

انطلاقاً من اهتمامها بالحد من المنتجات الضارة بصحة المستهلكين في السوق السعودية، طالبت جمعية حماية المستهلك وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعمل على منع استخدام الأكياس البلاستيكية في حفظ المخبوزات، والأطعمة التي تُقدَّم ساخنة مباشرةً إلى العميل لما قد تسببه من أضرار على صحته، حيث إن عملية الاحتراق الناجمة عن ذلك تُفرز مواد يعتقد أنها تساعد في نمو الخلايا السرطانية.

وأشار أمين عام جمعية حماية المستهلك الدكتور عبدالرحمن القحطاني إلى أنه وبناءً على تلك المعطيات، فإن الجمعية ترى أهمية منع استخدام الأكياس البلاستيكية في حفظ المخبوزات، والأطعمة التي تقدم ساخنة مباشرة إلى العميل، كما هو الحال في المخابز اليدوية لـ "التميس"، والخبز العربي، وكذلك الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في بعض المطاعم لحفظ الرز، والأطعمة الساخنة جداً، واستبدالها بطرق آمنة، مثل استخدام الأكياس الورقية. بحسب "الوكالات".

وفي إطار ذلك، وجَّهت الجمعية خطاباً إلى الوزارة، أكدت فيه أن الأكياس البلاستيكية المخصصة للتسوق غير مصممة لتحمُّل درجات حرارة عالية، وأنه بناءً على عددٍ من الدارسات حول مدى الضرر الناجم عن وضع الأطعمة الساخنة مباشرةً في مثل تلك الأكياس، يتضح أنها تُفرز مواد كيماوية يعتقد أنها تؤدي إلى خلل في توزان الهرمونات في الجسم عند تعرضها لدرجات حرارة عالية.

يشار إلى أن جمعية حماية المستهلك السعودية تتضمن رسالتها: "أن تكون الجمعية مؤسسة المجتمع المدني الرائدة في حماية المستهلك، والدفاع عن حقوقه، ومصدراً للمعرفة لتوعية المستهلك وإرشاده من خلال حمايته والعناية بشؤونه ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها وتوعيته وتثقيفه".