السعودية تتصدر دول العالم في هدر الطعام!

المواطن السعودي يهدر سنوياً 427 كيلوجراماً من الطعام
السعودية تتصدر دول العالم في هدر الطعام!
الدول الغنية يهدر المستهلكون معظم الطعام
4 صور

مازالت ظاهرة هدر الطعام تتفاقم في المجتمع السعودي لتصبح من أهم المشكلات، رغم تخصيص الجهات المعنية دراسات، ووضع حلول لتفاديها، أو الحد منها، فقد كشفت دراسة دولية متخصصة في الطعام والتغذية أن المواطن السعودي يهدر سنوياً 427 كيلوجراماً من الطعام، ليتصدر بذلك قمة مهدري الطعام في العالم!

ووفقاً لدراسة أجراها مركز "باريلا" للطعام والتغذية، بالتعاون مع مجلة إيكونوميست البريطانية، فإن مواطني إندونيسيا والولايات المتحدة والإمارات، جاءوا بعد مواطني السعودية في إهدار الطعام بواقع 300 كيلوجرام، و277، و196 كيلوجراماً على التوالي.
وذكرت أن غاز الميثان الناتج عن تجمع بقايا الطعام والنفايات أكثر ضرراً 21 مرة من ثاني أكسيد الكربون. وفقاً لـ "الوكالات".

ووجدت الدراسة أنه في الدول الغنية يهدر المستهلكون معظم الطعام في حين أنه في الدول النامية يحدث الإهدار قبل وصول الطعام إلى المستهلك. وأشارت إلى أن ثلث طعام العالم، أو ما يقدر بـ 1.3 مليار طن تهدر، أو تضيع بتكلفة تبلغ 750 مليار دولار كل عام في وقت يصبح فيه 795 مليون شخص جوعى.

يشار إلى أن قيمة الفاقد والهدر الغذائي في السعودية قُدِّرت في وقت سابق من العام بـ 49.833 مليار ريال سنوياً، حسب الورقة المقدمة من وزارة الزراعة في ورشة "الحد من الفقد والهدر الغذائي"، وعلى الرغم وجود عدد من الجمعيات الخيرية التي تساهم في حفظ الطعام مثل جمعية "إطعام" إلا أن المشكلة مازالت مستمرة، ما دفع
مجلس الشورى إلى تقديم مقترحين لدراسة وسن قوانين لمكافحة التبذير ومعاقبة المبذرين.