انطلاق تظاهرة «إشعاع إفريقيا» بالعاصمة المغربية

مدخل متحف محمد السادس
صورة من المعرض
إحدى الزائرات بالمعرض
بورتريه لشاب بإحدى الفرق الفلكلورية المغربية
بورتريه لرجل بلباس تقليدي مغربي
مدير المتحف المهدي قطبي وهو يقدم شروحات
لوحات المعرض
وزيرة الصناعة التقليدية فاطمة مروان في أروقة المعرض
دينا الناصري المديرة العامة لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير مع سفير السنغال وأحد الرسامين
لوحات المعرض
10 صور
انطلقت مؤخرًا بالعاصمة المغربية، الرباط، فعاليات التظاهرة الفنية والثقافية الكبرى «إشعاع إفريقيا في العاصمة»، وهي التظاهرة التي تتواصل فعالياتها حتى 28 أبريل المقبل.
وتميز اليوم الأول بافتتاح مجموعة من العروض الفنية بعدد من قاعات العرض بالعاصمة، بحضور ثلة من الفنانين المغاربة والأفارقة، وسفراء الدول الإفريقية بالمغرب، وسفير روسيا، ووزراء في حكومة تصريف الأعمال المغربية.
ونظمت بالمناسبة زيارة لمعارض ذات محتوى متنوع؛ انطلاقًا من متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، الذي يحتضن عرضًا بعنوان «نظرات حول إفريقيا المعاصرة»، مرورًا بفضاء التعابير التابع لصندوق الإيداع والتدبير، الذي أثبت فضاءه بعرض حمل عنوان «قماش الأحلام». وكان العاهل المغربي محمد السادس قد أشرف، رفقة العاهل الأردني عبدالله الثاني بن الحسين على تدشين التظاهرة الثقافية والفنية «إشعاع إفريقيا من العاصمة».
ويقدم معرض «نظرة معاصرة على الفن الإفريقي» مجموعة من التحف الفنية التي تعود لمجموعة خاصة، وتتيح من خلال لوحات ومنحوتات لفنانين أفارقة مرموقين، من قبيل شيري سامبا وشيري شيرين من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وسيبريان توكوداغبا من بنين، وكوامي أكوتو من غانا، وبروس أوبوميوما أونوبراغبيا وبين أوساغايي من نيجيريا، من استكشاف اتجاهات الفن الإفريقي المعاصر.