سعوديات يعرِّفن بـ "القط العسيري" في باريس

"القط العسيري"
أحد الفنون التقليدية التي تمارسها النساء في عسير
سعوديات يعرِّفن بـ "القط العسيري" في باريس
4 صور
تزامناً مع يوم المرأة العالمي، الذي يصادف 8 مارس من كل عام، ويحتفل به العالم أجمع، استضافت العاصمة الفرنسية باريس فن "القط العسيري" ضيفَ شرفٍ ضمن فعاليات اليوم العالمي للمرأة، الذي شهد تعاوناً بين الجمعية الوطنية للتراث "نحن تراثنا"، والمندوبية السعودية الدائمة لدى "يونسكو"، لمدة عشرة أيام.
ويُعرف فن "القط العسيري" بأنه أحد الفنون التقليدية التي تمارسها النساء في عسير، وقد أدرج في ديسمبر 2017 في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".
وقال المدير العام للجمعية الوطنية للتراث عبدالرحمن العيدان: إن المعرض افتتح من قِبل مدير المؤتمر العام لـ "يونسكو"، بحضور المندوب الدائم لدى السعودية الدكتور إبراهيم البلوي، وفريق عمل المندوبية، وعدد كبير من سفراء الدول ورؤساء المجموعات. بحسب الصحف المحلية.
وشاركت في المعرض الفنانة جميلة ماطر، مدير المجموعة العربية في "يونسكو" التي عملت مباشرة أمام الجمهور على لوحتين لـ "القط العسيري"، إحداهما بالألوان الطبيعية المستخرجة من جبال عسير، والأخرى بالألوان الحديثة، كما شارك الجمهور في تلوين لوحة ثالثة تمثل هذا الفن. وأشار إلى تنوع زوار المعرض بين دبلوماسيين ومسؤولين وممثلي مندوبيات وطلبة مدارس وفنانين من مختلف أنحاء العالم وزوار "يونسكو" والمجتمع الباريسي.