فيتامين "ج" يخفف الآثار السلبية للتدخين على الرضع

2 صور
توصّلت دراسة أمريكية حديثة إلى أنّ فيتامين (ج) المتعارف عليه باسم فيتامين (سي) يمكن أن يخفض من التأثيرات السلبية للتدخين على تنفس الأطفال.

حيث وجدت الدراسة أنّ عدد الرضع الذين حدث لديهم ضيق تنفس كان أقل لدى الرضع الذين وُلدوا لأمهات مدخنات تناولن فيتامين (ج) أثناء الحمل، مقارنة بالأمهات اللواتي عانين من نقص الفيتامين المذكور، كما أنّ الدراسة شملت 159 امرأة حاملاً من المدخنات الشرهات في فترة الحمل والتي كانت أقل من 22 أسبوعًا، وأعطي قسم من النساء فيتامين (ج)، والقسم الآخر تناولن حبوبًا لا تحوي الفيتامين.

وقام الباحثون بفحص الجهاز التنفسي للوليد بعد 48 ساعة من الولادة لمعرفة مدى سهولة تنفسه وكذلك حجم الرئتين لديه، وكانت النتيجة أنّ تنفس الأطفال المولودين للأمهات اللواتي تناولن فيتامين (ج) كان أفضل من تنفس أطفال الأخريات. وقال الدكتور اليوت سبيندل، المشارك بالبحث والباحث في مركز بحوث ارغون الوطني تعقيبًا على ذلك: "لا شك أنّ أفضل الحلول هو توقف النساء الحوامل عن التدخين أثناء الحمل، ولكن هذه النتائج يمكن أن تساعد وتحسّن من صحة الرضع الذين وُلدوا لأمهات لا يستطعن التوقف عن التدخين".

يشار إلى أنّ الدكتورة سنتيا ماك ايفوي المشرفة على البحث والأستاذة المساعدة في قسم الأطفال في جامعة اورغون قالت:" إن "فيتامين" (ج) يعد معالجة بسيطة ورخيصة وآمنة ويمكن أن تساعد في التخفيف من التأثيرات السلبية للتدخين أثناء الحمل على صحة وسلامة الجهاز التنفسي عند الأطفال".