يقضي القانون في المملكة العربية السعودية بإغلاق المحلات التجارية عند دخول وقت الصلاة، وافتتاحها بعد الانتهاء من صلاة الجماعة، ولعل هذا قد يشكّل أزمة للبعض بسبب طول وقت الإغلاق، لذا فقد أوضح الدكتور عياض السلمي مدير مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنّ جامعته أعدت دراسة لتقليص أوقات الصلاة بين الأذان والإقامة لمراعاة أغراض الناس. وأكد السلمي لـ "العربية" أنّ هذه الدراسة أعدت بطلب من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأشرف عليها خمسة من أبرز المتخصصين في المركز.
من جهته اعتبر القاضي السابق عبد العزيز القاسم إغلاق المحلات الواقعة خارج نطاق المدن في أوقات الصلاة يعد تضييقاً على المسافرين، وخصوصًا أنّ المبدأ الشرعي معروف أنه لا تجب صلاة الجماعة على المسافرين.
وقد طالب القاسم خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة العربية بعمل دراسة تشمل تنظيم صلاة الجماعة داخل المجمعات التجارية بشكل يمنع المتسوقين من الانتظار خارج الأسوار جراء غلق أبوابها أثناء وقت الصلاة.
وأشارت الدراسة إلى ضرورة إغلاق المحال التجارية التي تقع داخل نطاق المدينة؛ لضرورة دفع الناس للذهاب إلى المسجد لكن دون التي تقع في نطاق طرق السفر لتسهيل قضاء حاجات المسافر. وقد رحب القاسم بما توصلت إليه هذه الدراسة مؤكداً أن جامعة الإمام عبر هذه الدراسة حققت تحولاً نوعيًّا في طريقتها في تقديم البحث العلمي الشرعي الذي يحقق التوازن والمصلحة الاجتماعية وفق منظور شرعي.
من جهته اعتبر القاضي السابق عبد العزيز القاسم إغلاق المحلات الواقعة خارج نطاق المدن في أوقات الصلاة يعد تضييقاً على المسافرين، وخصوصًا أنّ المبدأ الشرعي معروف أنه لا تجب صلاة الجماعة على المسافرين.
وقد طالب القاسم خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة العربية بعمل دراسة تشمل تنظيم صلاة الجماعة داخل المجمعات التجارية بشكل يمنع المتسوقين من الانتظار خارج الأسوار جراء غلق أبوابها أثناء وقت الصلاة.
وأشارت الدراسة إلى ضرورة إغلاق المحال التجارية التي تقع داخل نطاق المدينة؛ لضرورة دفع الناس للذهاب إلى المسجد لكن دون التي تقع في نطاق طرق السفر لتسهيل قضاء حاجات المسافر. وقد رحب القاسم بما توصلت إليه هذه الدراسة مؤكداً أن جامعة الإمام عبر هذه الدراسة حققت تحولاً نوعيًّا في طريقتها في تقديم البحث العلمي الشرعي الذي يحقق التوازن والمصلحة الاجتماعية وفق منظور شرعي.