فيديو.. المصمم فاوستو بوغليسي من الرياض: الحاضر هنا هو المستقبل بالفعل

ليس سهلاً على أي مصمم في العالم مهما كان مبدعاً، أن يحمل على عاتقه مهمة الحفاظ على إرث أسطورة في عالم الأزياء كالمصمم الإيطالي العالمي روبرتو كافالي الذي فارق الحياة مؤخراً، تاركاً مملكته الفاخرة التي مرت في السنوات الأخيرة ببعض الانتكاسات إلى أن رست في ميناء مجموعة "داماك" الإماراتية.
اليوم يتربع على عرش هذه المملكة المصمم فاوستو بوغليسي، الذي يتولى مهام المدير الإبداعي للعلامة منذ ما يقارب الأربع سنوات، معيداً وهج الإبداعات الكافالية بنظرة حديثة ورؤية متجددة وطموحة، محققاً قولاً من أقوال الراحل روبرتو كافالي وهو "لا يمكنك تعلم الموضة فحسب، بل يجب أن تكون في حمضك النووي". وخلال تواجده في الرياض للمرة الأولى للمشاركة في قمة الأزياء العالمية وحفل جوائز الأزياء السعودية، "سيدتي" التقت المدير الإبداعي لدار روبيرتو كافالي، المبدع فاوستو بوغليسي، وكان لنا معه هذا الحوار الشيق.

إعداد: عبير بو حمدان

 

مزيج بين التقاليد والحداثة

المصمم فاوستو بوغليسي، المدير الإبداعي لدار روبرتو كافالي - تصوير عبير بو حمدان

 

"أنا مفتون جداً بما أراه في هذه المنطقة، كأنها لعبة بينج بونج بين الماضي والتقاليد والمستقبل"


تحدث فاوستو بوغليسي بداية عن تواجده في الرياض للمرة الأولى مؤكداً أنه أحب الطاقة والحيوية التي شعر بها هنا وأضاف: "أنا مهووس بالجمال والناس هنا جميلون جداً، إنه بلد فتي للغاية، وهناك الكثير من الشباب وهذا أمر محفز، لأن عالماً بدون عنصر الشباب ليس عالماً جميلاً، فأنا أؤمن كثيراً بجيل الشباب، وجميل ما رأيته هنا من حب الاطلاع والطاقة والتلاقي بين الماضي والمستقبل وهو أمر مهم للغاية لأنه أفضل طريقة للنمو، كذلك الطعام رائع وأحببت الديكورات الحديدية في الفلل وكل شيء".
وتابع بالقول: "أنا في الرياض للمرة الأولى، لكنني أتواجد طبعاً في دبي ومدن ودول أخرى، وأنا مفتون جداً بما أراه في هذه المنطقة، كأنها لعبة بينج بونج بين الماضي والتقاليد والمستقبل، ما أحبه هو أن الحاضر في هذه المنطقة هو بالفعل المستقبل، لكن مع الحفاظ على الاهتمام بالماضي، فإذا نظرنا مثلاً إلى العباءة والفولار، والطريقة التي ترتديها فيها الفتيات، فهي أنيقة للغاية، ولكن هناك أيضاً لمسات من الحداثة، وهذا المزيج من التقاليد والحداثة أمر رائع".

 

روبيرتو كافالي ملك في عالمه


ووجه "بوغليسي" تحية تقدير للراحل روبرتو كافالي قائلاً: "كان عبقرياً وقائداً وابتكر طريقة جديدة لصناعة الأزياء، وكان ملكاً بطريقته الخاصة وفي عالمه الخاص ومن المحزن جداً أنه فارقنا لكننا هنا للاحتفال بتراثه وفق نظرة حديثة".
وتحدث عما يعنيه له أن يحمل إرث هذه الرحلة الإبداعية مشيراً: "إنه لشرف كبير لي أن أحمل هذا الإرث، وهو تحدٍ كبير بالطبع، وسعيد جداً بأننا ننمو هكذا، فهذا يتطلب الكثير من العمل والعاطفة والتفاني والحب. وأنا أعيش هذا الدور بحماس كبير وشغف كبير وكأنها مباراة كرة طوال الوقت، وأعمل مع الفريق على تطوير شيء جديد في كل يوم، لتكريم هذه العلامة التجارية الجميلة". وأضاف: "لقد ارتبطت دار أزياء روبرتو كافالي دائماً بحرية التعبير، وبتقاليد التراث الإيطالي والحرفية، ومثلت طريقة عالمية للأزياء تمزج بين الغرب والشرق بأناقة بأجمل طريقة ممكنة".


اقرأوا أيضاً ماذا أضاف المصمم روبيرتو كافالي إلى عالم الموضة وما الذي تغير بعده؟

 

كيف ألهمه الرخام؟

 


وكانت فرصة أن نسأل المصمم الإيطالي عن أحدث تصاميمه والتي اختار الرخام موضوعاً لها، وعن أسباب استلهامه من هذا العنصر الجديد في عالم الأزياء قال: "روبرتو كافالي كان من أوائل المصممين في التاريخ، وربما أول مصمم في التاريخ يستوحي الإلهام من الطبيعة بطريقة مذهلة، لكن أنا أردت أن أبحث عن مصدر إلهام مختلف عن طبعة الفهد أو النمر، إذ يمكن للجميع الاستلهام من ذلك، لذلك أردت ابتكار شيء يشبه كافالي ولكن بطريقة جديدة، شيء فريد من نوعه، شيء مميز ولكن لا يزال مرتبطًا بالطبيعة". وأضاف: "بما أنني إيطالي فأنا أحب جمع الأعمال الفنية، والفن دائماً مصدر جيد للإلهام وكنت في مدينتي باليرمو في صقلية في يوم من الأيام، ونظرت إلى الجدران الرخامية الجميلة في الكنيسة هناك، وتساءلت في عقلي ماذا لو أصبح الرخام هو النمط الجديد للطبعات والنقشات، وهي أيضاً تمثل الشباب بطريقة ما إذ إنها تحتوي طبعات ورسومات بالتأكيد لكن هناك أيضاً طابعاً تكنولوجياً معاصراً جداً في الأنماط".

 

التعبير عن الامتنان


تحدث "بوغليسي" باعتزاز عن علاقته بعائلة سجواني الإماراتية المؤسسة لمجموعة داماك، المالكة الآن لعلامة روبرتو كافالي، وقال: "إنها علاقة جميلة ولن أتوقف أبداً عن التعبير عن الامتنان لعائلة سجواني، وبالأخص السيد حسين سجواني رئيس مجلس إدارة داماك، يا له من شخص رائع، إنه صاحب رؤية وحريص جداً". وتابع بالقول: "هذه العائلة مرتبطة بالفخامة منذ زمن، وهي أول من دمج ما بين بيوت الأزياء والعقارات الفاخرة، وهذه رؤية مميزة، لذا أحمل احتراماً كبيراً من جانبي لهذا الرجل الذي خلق عالماً رائعاً من الجمال والفخامة والتقاليد مع النظر دائماً إلى المستقبل".

نذكركم بحوار سابق لسيدتي مع أميرة سجواني العضوة المنتدبة للمبيعات والتطوير في داماك تحدثت فيه عن المرأة وقالت: المرأة هي من تصنع القادة وتربي الأجيال.

 

من القمة العالمية للأزياء في الرياض

 

من القمة العالمية للأزياء في الرياض

 

القمة العالمي للأزياء تزامنت مع حفل جوائز الأزياء السعودية

 

كذلك توجه "بوغليسي" بالشكر لـWWD، المنظمين لقمة الأزياء العالمية في الرياض، قائلاً: "سأكون ممتنًا دوماً لـWWD لأنهم كانوا دائماً كعائلة لي، وقد دعموا خط إنتاجي الخاص عندما بدأت مجموعتي الخاصة، كما ودعموا رؤيتي في روبرتو كافالي منذ أن بدأت العمل هناك". وأردف: "أنا هنا معهم اليوم لحضور قمة الأزياء المثيرة للاهتمام والمهمة لأنها تفتح الباب أمام جيل الشباب هنا وهو أمر محفز ورائع للغاية. إنه حدث رائع، تم فيه طرح الكثير من الأسئلة الجميلة بدءاً من إطلاق علامتي الخاصة ثم تجربتي مع روبرتو كافالي وهي تجربة نمو مذهلة وأيضاً أسئلة كثيرة تتعلق بهذه المنطقة المثيرة للإلهام والفضول".

 

الموضة محورها الحرية

 

"لم أعد أؤمن بالصيحات، أؤمن بحرية الشخص في ارتداء ما يُشعره بالرضا"

 


آخر فقرات حوارنا مع المصمم الإيطالي فاوستو بوغليسي كانت عن وجهة نظره بمجموعة من المواضيع الأساسية في القطاع كأهمية الحرف اليدوية وتأثير التجارة الإلكترونية وتأثر العالم بالصيحات الرائجة. وعن الحرف قال "بوغليسي" إنها مهمة جداً "لأنها عمل يدوي إبداعي، لكن في نفس الوقت يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في خلق الجمال والرفاهية"، وأضاف: "أعتقد أن الحرف اليدوية الإيطالية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتراث ولن تموت أبداً، وستكون دائماً بمثابة علاقة بين القلب واليد".
أما التجارة الإلكترونية ورغم وصفه لها بالرائعة، إلا انه أكد أن "حتى الشباب لا يزالون مفتونون بلمس القطع التي يريدون تجربتها، ويحبون الاستمتاع بتجربة الدخول إلى المتجر"، وأضاف: "الإنترنت جزء من حياتنا وهي طريقة رائعة للحصول على الإلهام من صورة ما وشرائها، إنها مثل الموسيقى، حيث يمكنك الحصول على الموسيقى التي تريدها، ولكن في نفس الوقت هناك رغبة في الذهاب إلى الحفلة الموسيقية، فيمكنك مثلاً شراء موسيقى تايلور سويفت لكنك ترغب أكثر في أن ترى تايلور سويفت".
وبالنسبة للصيحات، فكان له رأي قوي حيالها قائلاً: "لم أعد أؤمن بالصيحات، أؤمن بحرية الشخص في ارتداء ما يشعره بالرضا، فالصيحات قد تكون عكس هذا تماماً، لذا لم تعد هناك اتجاهات بعد الآن في الموضة، يمكنك العثور على كل ما تريده من حيث الحجم أو الطول أو الطبعات، والموضة اليوم تدور حول الحرية".


هذا وكانت مشاركة فاوستو بوغليسي في قمة WWD العالمية ممثلاً علامة روبرتو كافالي، تأكيد على التزام العلامة بتطوير صناعة الأزياء في المنطقة