أجمل البروشات الملكية المرصعة بالألماس والزمرد..تاريخ يعود لمئات السنين

الملكة إليزابيث الثانية في فبراير 2017 في لندن (مصدر الصورة: Neil Mockford /GC Images /getty Images)
الملكة إليزابيث الثانية ترتدي بروش مرصوف بالزمرد في فبراير 2017 في لندن (مصدر الصورة: Neil Mockford /GC Images /getty Images)

المجوهرات المرصعة بالزمرد والألماس تملك بريقاً خاصاً يضفي عليها الكثير من الفخامة الملكية، وتضم مجموعة المجوهرات الملكية البريطانية بروشات مميزة مرصعة بالألماس والزمرد أتت في معظمها من مجموعة الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية.
فيما يلي نلقي نظرة على أبرز البروشات الملكية البريطانية المرصعة بالزمرد والألماس، ونتعرف إلى تاريخها الغني الذي يعود لمئات السنين.

بروش زهرة النفل للملكة ماري Queen Mary’s Shamrock Brooch

Embed from Getty Images


بروش زهرة النفل المرصع بالزمرد، هو جزء من مجوهرات الملكة ماري، التي تلقت مجموعة كبيرة من المجوهرات كهدية لمناسبة زواجها من دوق يورك في عام 1893.
يتميز البروش بأنه يأتي كما يوحي اسمه على شكل ورقة نفل مؤلفة من 3 بتلات محددة بأحجار الألماس يتوسطها حجر ألماس كبير في المنتصف، وداخل البتلات المفتوحة هناك 3 أحجار من الزمرد.
كانت ماري ترتدي البروش كثيراً في السنوات الأولى من زواجها، وفيما بعد أهدته للأميرة مارينا أميرة اليونان والدنمارك، التي كانت متزوجة من ابنها الرابع، الأمير جورج، دوق كينت.
من مارينا، انتقل البروش إلى الأمير مايكل، ابنها الثاني، ولا يزال البروش مملوكاً لمايكل وزوجته ماري كريستين حتى اليوم.

بروش سيدات الهند Ladies of India Brooch

Embed from Getty Images


شمل إرث المجوهرات الكبير الذي ورثته الملكة إليزابيث الثانية في عام 1953 بعد وفاة الملكة ماري مجموعة من المجوهرات المرصعة بالزمرد، من بين هذه المجوهرات كان هناك بروش سيدات الهند، الذي قدمته لجنة تدعى سيدات الهند (ومن هنا جاء الاسم) للملكة ماري في عام 1911.
يتوسط البروش حجر زمرد كبير الحجم منقوش على الجانبين، حيث توجد وردة على جانب وتصاميم زهور إضافية على الجانب الآخر، وحجر الزمرد مثبت داخل إطار من الفضة والذهب، يحيط به إطار مرصع بأحجار الألماس.
اقرئي أيضاً بروشات ملكية فاخرة ترتبط بالخيول.. منْ ارتدتها وما قصة كل بروش؟

بروش مجموعة زمرد كامبريدج The Cambridge Emerald Cluster Brooch

Embed from Getty Images


بروش مجموعة زمرد كامبريديج هو بروش كلاسيكي التصميم، يأتي من مجموعة زمرد كامبريدج الخاصة بالملكة ماري، ويتميز البروش بوجود حجر زمرد قطع كابوشون مستدير تحيط به مجموعة من أحجار الألماس المرصوفة، وتتدلى منه قلادة مرصعة بالألماس تنتهي بحجر زمرد يشبه الإجاصة.
يمكن ارتداء البروش مع أو بدون القلادة، وفي السنوات الأخيرة، غالباً ما ارتدت الملكة إليزابيث الثانية البروش من دون القلادة المتدلية.

بروش الملكة ماري المرصع بالياقوت والزمرد Queen Mary’s Emerald and Sapphire Flower Brooch

Embed from Getty Images


بروش الملكة ماري المرصع بالياقوت والزمرد والألماس، كان كما يدل اسمه ملكاً للملكة ماري والتي تم تصويرها وهي ترتديه في أوائل القرن العشرين.
البروش يأتي على شكل زهرة مرصعة بالألماس يتوسطها حجر ألماس مستدير تحيط به بتلات مرصعة بالتناوب بالزمرد والياقوت الأزرق.
ورثت الملكة إليزابيث الثانية هذا البروش من جدتها الملكة ماري لكنها ارتدته مرات قليلة في الأماكن العامة، وبعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية عام 2012؛ انتقل البروش مع مجموعة كبيرة من مجوهراتها إلى الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا.

بروش الملكة الأم المرصع بالزمرد The Queen Mother’s Modern Emerald Floral Brooch

Embed from Getty Images


صندوق مجوهرات الملكة الأم يحتوي على مجموعة كبيرة من البروشات من بينها بروشان كبيران من الزمرد والألماس، وهذا البروش المرصع بحجر زمرد كبير محاط بالألماس بتصميم زهري حديث، هو أحد هذين البروشين.
مثل العديد من بروشات الملكة الأم المفضلة، يتميز هذا البروش أيضاً بسلسلة من الألماس يتدلى منها حجر ألماس على شكل إجاصة، ويحيط بالبروش أنماط زهور مرصعة بالألماس.
ارتدت الملكة الأم البروش لفترة طويلة جداً وعادة ما كانت ترتديه لتزيين ملابسها الأرجوانية والخضراء والزهرية، وفي السنوات الأخيرة من حياتها، أصبح بروش الزمرد هذا من أكثر المجوهرات التي ترتديها الملكة الأم.
عندما توفيت الملكة الأم في عام 2002، ورثت ابنتها، الملكة إليزابيث الثانية، جميع مجوهراتها، بما في ذلك هذا البروش، وفيما بعد خصصت بعض قطع المجوهرات هذه لتستعملها الملكة كاميلا التي كانت دوقة كورنوال في ذلك الوقت.
تابعي أيضاً أسرار المجوهرات الملكية المرصعة بالألماس والزمرد..تاريخ استثنائي لكل قطعة