يعود للملكة ماري.. قصة البروش التاريخي الذي ارتدته الملكة كاميلا في اسكتلندا

الملكة كاميلا ترتدي بروش الملكة ماري المرصع بالألماس
الملكة كاميلا Queen Camilla ترتدي بروشاً مرصعاً بالألماس (مصدر الصورة: Jane Barlow / POOL / AFP)

استضاف الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا مجموعة من المواطنين الاسكتلنديين في أول حفلة حديقة تقام في اسكتلندا، تزامناً مع بداية الأسبوع الملكي في البلاد، والذي من المقرر أن يقوم الملك تشارلز خلاله بالعديد من الفعاليات في اسكتلندا.
الحفلة أقيمت في حديقة قصر هوليرود هاوس Holyroodhouse في إدنبرة، فكان من الطبيعي أن يكون برفقتهما الأمير إدوارد وزوجته صوفي دوق ودوقة إدنبرة، ومن أجل هذه المناسبة اختارت الملكة كاميلا أن ترتدي بروشاً يرتبط باسكتلندا كان ملكاً لجدة زوجها الملكة ماري.

إطلالات ملكية راقية للملك والملكة في اسكتلندا

Embed from Getty Images


بالنسبة للملك تشارلز الثالث فقد ارتدى بدلة صباحية من أجل هذه المناسبة النهارية، وزين إطلالته بمشبك ربطة العنق المفضل لديه والذي يحمل الشعار الملكي للقيصر بوريس الثالث ملك بولغاريا السابق. وكان الملك قد ارتدى هذا الدبوس مؤخراً من أجل حضور سباق رويال سكوت.

 

Embed from Getty Images


أما الملكة كاميلا فاختارت إطلالة باللون الأزرق الفاتح، حيث ارتدت فستاناً من فيونا كلير Fiona Clare مزيناً بأنماط زهور مطرزة ناعمة، تكاملت مع الزهرة التي تزين جانب قبعتها بكل أناقة.
ولتكمل إطلالتها ارتدت الملكة كاميلا زوج الأقراط المفضلة لديها التي تأتي على شكل زهور مرصعة بالألماس تتدلى منها أحجار لؤلؤ، بالإضافة إلى الأقراط، اختارت أن ترتدي بروشاً من مجموعة البروشات الملكية لم يسبق لنا رؤيتها ترتديه من قبل، وهو بروش كان ملكاً للملكة ماري جدة زوجها الملك تشارلز الثالث.

 

تاريخ عريق لبروش الشوك

Embed from Getty Images


بروش الشوك Thistle Brooch يعتقد أنه أساساً بروش لتثبيت القبعة، صنع من البلاتين ورصع بأحجار الألماس، وقد صممه الصائغ إدوارد أند سونز Edward & Sons، وقُدم للملكة ماري من قبل مجموعة من المقاولين عام 1927.
وقد التقطت صورة للملكة ماري وهي ترتدي البروش فوق قبعتها من أجل حضور قداس يوم الأحد في قصر بالمورال عام 1935، وكانت برفقتها حفيدتها الملكة إليزابيث الثانية.

 

Embed from Getty Images


وبعد وفاة الملكة ماري، ورثت الملكة إليزابيث الثانية البروش عن جدتها لكنه ظل في خزينة المجوهرات الملكية حتى العام 2010، حين ارتدته من أجل أن تلتقط لها صورة رسمية في قصر هوليرود هاوس، والتي علقت على جدران البرلمان الاسكتلندي.
يمكنك أيضاً قراءة 4 بروشات ارتدتها الملكة كاميلا في سباق سكوت للخيول..اكتشفي تاريخها المُميز
اختيار الملكة إليزابيث الثانية للبروش في هذه الصورة كان له رمزية خاصة لأن الشوك هو الرمز الرسمي لاسكتلندا، وقد ظلت الملكة إليزابيث الثانية ترتدي بروش جدتها في كل المناسبات التي تحضرها في اسكتلندا كما فعلت في عام 2021 من أجل افتتاح البرلمان الاسكتلندي.
تصميم البروش يأتي على شكل نبتة الشوك أو Thistle ذات الساق الطويلة المرصعة بأحجار الألماس، وتؤطرها ورقتان من أوراق الشوك، وقد زينت ساق الشوك بأنماط هندسية من الألماس تم فيها استخدام أحجار ألماس مثلثة من أجل أن تعكس شكل وملمس الشوك نفسه، بينما جاء تصميم البروش مستوحىً من فن الآرت ديكو الذي كان منتشراً في الفترة التي صنع فيها.
اقرئي أيضاً أجمل بروشات الملكة كاميلا في احتفالات Trooping the Colour.. تصاميم تاريخية فاخرة