حقائق يجب معرفتها قبل شراء خاتم ألماس أزرق.. بعضها سيدهشكِ!

خواتم ألماس أزرق
حقائق مذهلة عن الألماس الأزرق وأفخم تصاميم الخواتم المرصوفة به من الدور العالمية

لا تُعد خواتم الألماس الأزرق مجرد قطعة مجوهرات؛ بل إنها تعبير عن الأناقة والتفرد، وعندما تقررين شراء خاتم ألماس أزرق لزفافكِ أو لارتدائه في مختلف المناسبات؛ فإنك تختارين رمزاً يبرز من بين بحر الألماس الأبيض التقليدي، فالألماس الأزرق نادر للغاية؛ ما يجعله خياراً مرغوباً فيه للنساء اللواتي يتطلعن إلى الإطلالات الاستثنائية.
وفي أثناء اختيار خاتم مرصوف بالألماس الأزرق، تصبح أمامك فرصة لانتقاء درجة الأزرق المفضلة لكِ، من أزرق المحيط العميق إلى أزرق السماء الباهت، ولكل منها سحرها وقصتها الخاصة، ولا تكمن جاذبية الألماس الأزرق في لونه فحسب؛ بل أيضاً في ندرته والظروف المثيرة التي يتشكل منها في أعماق الأرض، لذلك عندما تشرعين في رحلتكِ لاختيار خاتم ألماس أزرق مثالي، تذكري أنكِ لا تختارين خاتماً فحسب، بل تنتقين قطعة مجوهرات استثنائية نادرة ترمز إلى طابعكِ المميز.

الألماس الأزرق الطبيعي نادر ومكلف للغاية

خاتم Fancy Intense من تيفاني آند كو Tiffany & Co

هل تعلمين أن قيمة خاتم ألماس أزرق تعتمد على ما إذا كان لونه طبيعياً أو مكتسباً عن طريق المعالجة؟ إذ إن الألماس الأزرق الطبيعي من الأحجار النادرة؛ فهو ثاني أندر لون في العالم بعد الأحمر، ويحصل على لونه المميز من جزيئات غير مرئية من عنصر كيميائي يُسمى "البورون"، وتدخل هذه الجزيئات الصغيرة إلى بلورة الماس في أثناء تكوينها في أعماق الأرض؛ ما يحولها إلى اللون الأزرق! لذا، هناك ماسات زرقاء طبيعية. ومع ذلك، فهي نادرة جداً، ونتيجة لذلك؛ فإن الألماس الأزرق الطبيعي باهظ الثمن للغاية، وبالتالي سيكون اختياركِ خاتماً أزرق طبيعياً أبيض أمراً استثنائياً، وسيكلفكِ الكثير من المال.
وفي أثناء جولتنا بين الدور العالمية لمشاهدة أبدع إصداراتها لخواتم الألماس الأزرق، لفتنا خاتم Fancy Intense من تيفاني آند كو Tiffany & Co، الذي جاء مرصوفاً بألماسة زرقاء فاخرة منحته فخامة وسحر لا مثيل لهما، وهو مصنوع من البلاتين مع ماسة زرقاء في مركزه محاطة بـ26 ماسة بيضاء منحنية، فيما يصل وزن الماسة الزرقاء إلى 1.59 قيراط، وتأتي الماسات البيضاء بوزن 1.38 قيراط.

الفرق بين الألماس الأزرق الطبيعي والمعالج

في حال عثرتِ على خاتم ألماس أزرق بثمن معقول أو يقل عن 20 ألف دولار؛ فهذا يعني أنه مصنوع في المختبر أو معالج، حيث إن أغلب الخواتم المتوافرة حالياً هي ليست من الألماس الأزرق الطبيعي، فكثير من النساء يفضلن هذا الحجر المميز دون تحمل تكلفة كبيرة؛ ما جعل مختبرات الأحجار الكريمة تبتكر طريقتين لإرضاء العملاء، بقيمة أفضل، ويُعد النوعان الأكثر شيوعاً من خواتم الخطوبة المصنوعة من الألماس الأزرق الأكثر توافراً اليوم هما الألماس الأزرق المعالج والمختبري.

خواتم الألماس الأزرق المعالجة

خاتم الألماس الأزرق هو عبارة عن خاتم ألماس أبيض بدرجة لون دافئة، حيث يبدأ علماء تصنيع الألماس في تلوينها عن طريق تعريضها للإشعاع، أي أنهم يستخدمون أدوات خاصة لتغيير الطبقة الخارجية من بنية الألماس البلورية؛ ما يجعله أزرق اللون، وتُعتبر هذه المعالجة آمنة ودائمة، كما أنها تؤدي إلى الحصول على لون مميز، الذي عادةً ما يكون أزرق فيروزياً لامعاً.

خواتم الألماس الأزرق المختبرية

أيضاً اكتشف علماء الألماس مؤخراً كيفية صنع الألماس الأزرق المزروع في المختبر، وهو عبارة عن ماسات زرقاء تماماً تم تصنيعها بالكامل في المختبر، وتتمتع بالخصائص الكيميائية والبصرية نفسها، مثل الألماس الأزرق الطبيعي، حيث يتم تصنيعها عن طريق وضع بلورة الألماس الطبيعي في حجرة صغيرة مملوءة بالغازات الشائعة، وعندما يريد العلماء صنع أحجار زرقاء، فإنهم يضيفون البورون، وبمجرد إضافة جميع العناصر إلى الحجر، يتم تسخينها، ومع ارتفاع الحرارة تبدأ طبقات من الألماس الأزرق في التكون فوق بلورة الألماس الأساسية؛ ليتحول إلى لونه الأزرق.
ويجدر بالذكر أن الألماس الأزرق المختبري له خصائص الألماس الأزرق الطبيعي نفسها، خاصةً من حيث اللون؛ إذ يمكن أن يتراوح من الرمادي الأزرق الفاتح إلى الأزرق المتوسط الساطع إلى الأزرق الداكن المائل للأخضر، ولأن اللون يأتي من البورون؛ فقد تختلف الأحجار الزرقاء المختبرية قليلاً، كما أن كلاً من الألماس الأزرق الطبيعي والمختبري لديه شوائب فريدة، وبالتالي يصعب التمييز بين الألماس الأزرق المختبري والألماس الأزرق الطبيعي دون إجراء مزيد من الاختبارات.

خاتم Gemini من ديفيد موريس David Morris

كما نرى في خاتم Gemini من ديفيد موريس David Morris، المصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، والألماس الأبيض بوزن 6.13 قيراط، وتظهر الأحجار الكريمة الأخرى على جوانب الخاتم بأسلوب يجمع بين العصرية والفخامة؛ فهو مرصع بماسة زرقاء تزن 0.47 قيراط، وماسة وردية تزن 0.53 قيراط؛ ليصل وزن الماس الإجمالي إلى 7.13 قيراط.
اكتشفي أيضاً: ما القصة وراء لون الألماس الأسود؟ حقائق ستدهشكِ

ما لون الماس الأزرق الطبيعي؟

تتراوح ألوان الألماس الأزرق بين الدرجات الهادئة والحيوية والقاتمة، ويميل أغلب الألماس الأزرق الطبيعي إلى اللون الرمادي قليلاً، أما الألماس الأزرق المعالج؛ فعادةً ما يميل إلى الأخضر، أما الألماس الأزرق المختبري؛ فيظهر بمجموعة من الألوان، من الفاتح إلى الداكن؛ ليحاكي الألماس الطبيعي بشكل كبير.
إذا كنتِ تبحثين عن خاتم الماس أزرق يبدو طبيعياً؛ فلا تختاري الدرجات شديدة السطوع، حيث يميل الطبيعي منه إلى الدرجات الفاتحة أو الأقرب للرمادية، وهذا هو اللون الأساسي لأغلب الأحجار الزرقاء الطبيعية.

خاتم DB Classic fancy من دي بيرز De Beers

يتمتع خاتم DB Classic fancy من دي بيرز De Beers بلون الألماس الأزرق الفاتح، وهو مصنوع من البلاتين، حيث تتمحور هذه الحلقة الماسية حول ماسة زرقاء فريدة من نوعها، ويرجع لون الحجر الأزرق الاستثنائي إلى وجود البورون في البيئة التي صُنع بها، وقد تم قطعها بشكل مشع للحصول على أقصى قدر من التألق، فيما يحيط به زوج من أحجار الألماس الأبيض؛ ليتميز بتصميم يجمع بين الكلاسيكية والحداثة، بلون طبيعي نادر للغاية.

الخاتم الأقل شوائب هو الأكثر قيمة وفخامة

ترتبط درجة نقاء الألماس بما إذا كان طبيعياً أو معالجاً، ويجب أن تدرك النساء أن العديد من الماسات الزرقاء المعالجة "إن لم يكن أغلبها" ذات نقاء شديد الانخفاض؛ حتى تمكن رؤية الشوائب بالعين المجردة، ما يمنحه مظهراً غير محبب، والأفضل هو البحث عن خاتم ألماس أزرق بدرجة نقاء مرتفعة، ويمكن التأكد من ذلك بالتحديق في الحجر جيداً، بحيث لا يمكن رؤية الشوائب بسهولة، وهذا يعني أنه سيصبح بتكلفة أكبر، ولكن بشكل أجمل.

قطع الألماس الأزرق المميز يزيده سحراً

بالإضافة إلى شكل الماسة، فإن القطع يعني مدى توافق زوايا الماسة مع بعضها بعضاً لعكس الضوء؛ لذا نقترح عليكِ البحث عن خاتم ألماس أزرق مقطوع بشكل مثالي؛ ما يوفر بريقاً ساحراً يخطف الأنظار ويعكس الضوء، ومن بين أبرز قطع الألماس، هو: قطع الكمثرى، القطع المستدير، البيضاوي، والماركيز، كما أن قطع الإميرالد يبدو فاخراً وراقياً.
وهناك أمر آخر يمكنك التفكير به، وهو موقع حجر الألماس الأزرق في الخاتم؛ فعادةً ما يبدو الحجر المركزي في منتصف الخاتم أكثر لفتاً للأنظار، ولكن يمكن استخدام الألماس الأزرق بوصفه حجراً جانبياً مع الألماس الأبيض؛ ما يقلل من تكلفته ويمنحك شعوراً بالتميز والتفرد في الوقت نفسه، وخاصةً أنها صيحة رائجة في خواتم الخطوبة، كما تتوافر بعض الخواتم المرصعة بأكثر من حجر كريم، ومنها الألماس الأزرق.


في مجموعة The Hope، قدمت دار هاري وينستون Harry Winston مجموعة من التصاميم بأشكال مميزة، مثل هذه الخواتم من الألماس الأزرق بقطع الكمثرى وقطع الوسادة، التي تتمتع بفخامة وسحر لا يُضاهَى.

الألماس الأزرق خيار النجمات

Embed from Getty Images


تدرك كثير من النساء قيمة الألماس الأزرق جيداً، بغض النظر عن تكلفته الباهظة، فمن ترتديه تحاكي النجمات والمشاهير اللواتي يفضلن هذا الحجر الفخم في إطلالاتهن، ليس فقط بالخواتم، ولكن في مختلف قطع المجوهرات الأخرى.
نتذكر إطلالة بريانكا شوبرا في حفل ميت غالا 2023، بعقد فخم من المجوهرات الراقية لدار بلغاري Bulgari، مرصعاً بماسة لاجونا بلو النادرة من الدار، التي تزن 11.6 قيراطاً، ويُعتبر الألماس الأزرق في هذا العقد ضمن أكبر وأغلى جوهرة لدى الدار.
تم تركيب ماسة لاجونا بلو في البداية على خاتم في سبعينيات القرن العشرين، وبفضل تشبع لونها الغني باللون الأزرق المحيطي النابض بالحياة؛ تبدو هذه الحجرة غير العادية ساحرة وتخطف الأنظار بجاذبيتها، كما يأتي العقد من البلاتين ومرصعاً أيضاً بالألماس الأبيض؛ لمزيد من الفخامة.
لذلكِ؛ يُعَدُّ اختياركِ خاتم ألماس أخضر ليوم الخطوبة أنكِ تحصلين على إطلالة فريدة ومميزة على غرار النجمات!

هل هناك بدائل للألماس الأزرق بتكلفة مناسبة؟

إذا كنتِ تفضلين خاتم الماس أزرق، ولكن تجدين تكلفته مرتفعة للغاية ولا تتناسب مع ميزانيتك؛ فيمكن أن تفكري في الأحجار الكريمة الزرقاء بوصفها بديلاً له، مثل الياقوت والتوباز، والإسبنيل، والأكوامارين، حيث تتمتع بدرجات أزرق متفاوتة تناسب ذوقك، وتبدو ساحرة ومميزة.
ويُعد الياقوت الأزرق من أجمل الأحجار الكريمة؛ ما يجعله بديلاً مثالياً للألماس الأزرق، كما أن الياقوت الأزرق والإسبنيل الأزرق يكونان أكثر ثراءً في اللون من الألماس، فإذا كنتِ تبحثين عن خاتم خطوبة باللون الأزرق الملكي العميق؛ فيمكنك البحث عن خاتم ياقوت أو إسبنيل عوضاً عن خاتم ألماس أزرق، كما أن التوباز والأكوامارين خيارات رائعة وبأسعار معقولة مع أحجام كبيرة للحجر، وبالتالي تُعتبر مثالية للعروس التي تبحث عن مظهر مميز ولافت بقيمة معقولة.

خاتم Double Colour Cluster 1735 من جيرارد Garrard

ولعل خاتم 1735 Double Colour Cluster من جيرارد Garrard أحد أبرز التصاميم الأخاذة التي تذكرنا بخاتم خطوبة الأميرة ديانا، الذي ورثته عنها كيت ميدلتون الذي يتسم بتصميمه الأيقوني الساحر، يتوسط الخاتم حجر ياقوت أزرق بيضاوي محاط بالألماس في إطار صغير، مع هالة من الياقوت الأزرق ليبدو مثل الزهرة المتفتحة ويمنح العروس إطلالة نابضة بالحياة وفاخرة في آنٍ واحد، وهو مصنوع من البلاتين، ومرصع بـ12 ياقوتة مستديرة بوزن 1.70 قيراط، و46 ماسة مستديرة بوزن 0.31 قيراط.
من القدماء المصريين إلى العصر الحديث.. تعرفي إلى تاريخ خاتم الخطوبة وتطوره منذ قبل الميلاد