أشكال فنية في موضة الساعات الفاخرة هذا الموسم.. تعرفي إليها

ساعة Escale Cabinet of Wonders Snake’s Jungle  من لويس فويتون Louis Vuitton
ساعة Escale Cabinet of Wonders Snake’s Jungle من لويس فويتون Louis Vuitton

مع سعي صناع الساعات إلى التميز من خلال الحرف اليدوية، يلجأ العديد منهم إلى خبراء في فن الترصيع لإنشاء أقراص فريدة من نوعها، ومن خلال العمل بمجموعة متنوعة من المواد، من الخشب والريش إلى شظايا الأحجار الكريمة، يقوم هؤلاء الحرفيون ببناء تصاميم رائعة.
تعرفي إلى أبرز التصاميم التي استوقفتنا هذا الموسم من أجدد علامات الساعات الفاخرة، واكتشفي حرفية وإبداع المصممين في تقديم قطع تنبض بالحياة.

تاريخ عريق مع الفن

ساعة Play of Feathers Pocket Watch من باتيك فيليب Patek Philippe

بشكل عام، قد يكون من الأفضل ربط فن الترصيع بالخشب، وبحلول أواخر القرن السابع عشر، كان فن الترصيع طريقة شائعة لتزيين الأثاث، حيث كان الحرفيون يستخدمون شرائح من الخشب لإنشاء أنماط زهرية معقدة. وهذه مهارة عادت إليها شركة باتيك فيليب Patek Philippe. ففي هذا العام، كجزء من مجموعة الحرف اليدوية النادرة، كشفت شركة صناعة الساعات عن ساعة جيب بعنوان صورة لطائر أبيض مالك الحزين، وكان الميناء نفسه مزخرفاً باللون الأزرق النابض بالحياة، ولكن الجزء الخارجي من العلبة المصنوعة من الذهب الأبيض، والتي يمكن إغلاقها بسرعة لإخفاء الوقت، عبارة عن صورة للطائر الذي يحمل نفس الاسم، وقد تم صناعتها من 53 قطعة من القشرة و400 قطعة خشبية مقطوعة من 18 نوعاً من الأشجار لتوفير مجموعة من الألوان والملمس والأوردة.
وفي نفس المجموعة، عرضت باتيك فيليب Patek Philippe لمسة أكثر حداثة على فن الترصيع بالخشب، هذه المرة، استخدم الحرفيون هذه الحرفة لصنع أقراص الساعة لتصميم يسمى Morning on the Beach ، والذي اقتصر على 10 قطع.
يظهر القرص راكب أمواج يحمل لوحه نحو الأمواج، مع عمل فني يبدو وكأنه رسم في تنفيذه مصنوع من 175 شريحة من 23 نوعاً مختلفاً من الخشب.
اقرئي أيضاً: كريستيان نوب رئيس قسم التصميم في IWC Schaffhausen: مهمتي دفع الحدود وإعادة التفكير في المفاهيم

ساعات شوبارد بتصميم مزخرف رائع

مجموعة ساعات Imperiale من شوبارد Chopard

هذا الموسم، خلال معرض الساعات والعجائب Watches & Wonders 2024، برزت ساعات شوبارد Chopard إمبريال المصنوعة من عرق اللؤلؤ الأزرق والوردي، وياقوت بادبارادشا، والألماس، والمينا الزرقاء والخضراء والبيضاء من الذهب الأبيض والذهب الوردي. هذه التصاميم هي نتيجة حرفية عالية من خبراء الدار وعين ثاقبة على التفاصيل

حرفية لويس فويتون

ساعة Escale Cabinet of Wonders Snake’s Jungle من لويس فويتون Louis Vuitton

أما ساعة Escale Cabinet of Wonders Snake’s Jungle من لويس فويتون Louis Vuitton المصنوعة من المينا والذهب الأبيض، فهي تصريح عريق عن الفن بحد ذاته من خلال تفاصيلها الرائعة.

جاذبية الريش مع بلغاري

ساعة Diva's Dream من بولغاري Bvlgari

الريش مادة أخرى شائعة الاستخدام في الترصيع. وقد جربت علامات تجارية مثل هاري وينستون وديور وبياجيه الترصيع بالريش في الماضي، حيث قامت بتقطيع وتداخل ريش الطيور الغريبة.
بدأت بلغاري Bulgari العمل بالترصيع بالريش لأول مرة في سبعينيات القرن العشرين، واليوم، تستخدم ريش الطاووس المتساقط بشكل طبيعي في مجموعة Divas’ Dream Peacock من بلغاري Bulgari.
هذه الساعة التي عُرضت خلال أسبوع دبي للساعات في نوفمبر، تستخدم ريش الطاووس لإنشاء نمط فسيفسائي، يمكن رؤيته بالكامل بفضل غياب عقارب الساعة، وبدلاً من ذلك، تخبرنا ماستان عائمتان بالوقت.
كان إطلاق آخر للترصيع من بلغاري نتيجة تعاون مع المهندس المعماري الياباني تاداو أندو، وهذه المرة، استخدمت الدار شظايا من الأفينتورين وعين النمر وصدف اللؤلؤ لإنشاء موانئ لنماذج Serpenti التي تبدو وكأنها جلد الثعبان.

تفاصيل بياجيه

ساعة Essence of Extraleganza من بياجيه Piaget

تُنسج ساعة Essence of Extraleganza من بياجيه Piaget، التي تم إطلاقها هذا العام كجزء من احتفالات العلامة التجارية بالذكرى السنوية الـ150، أقساماً من الكريسوبراسي والملاكيت والألماس والذهب المنقوش بأسلوب Palace Decor الخاص بالدار، كما ظهرت أقراص الترصيع في مجموعة Piaget Metaphoria للمجوهرات الراقية في العام الماضي، حيث قدمت ساعة Undulata بقرص مصنوع من الخشب والقش والجلد والرق، وساعة Alitura بقرص يشبه الفسيفساء من الأوبال الأسود والصوداليت والعقيق والبيترسيت والألماس.
قد يهمك أيضاً: أوديمار بيغه Audemars Piguet تكشف النقاب عن أحدث تصميم لساعات Royal Oak الفاخرة