جوجل تحتفي بتماثيل عين غزال في الأردن.. ما قصتها

جوجل تحتفي بتماثيل عين غزال في الأردن - الصورة من محرك البحث جوجل
جوجل تحتفي بتماثيل عين غزال في الأردن - الصورة من محرك البحث جوجل

احتفى محرك البحث العالمي "جوجل" اليوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023 بتماثيل عين غزال، ضمن مبادرة "جوجل" الخاصة بالاحتفاء بالمعالم الأثرية والتاريخية لدول العالم العربي، وصباح اليوم غير محرك البحث العالمي شعاره ليتخذ شكل تماثيل عين غزال، وتم تصميمه على شكل كلمة "Google".

تماثيل عين غزال

يعود تاريخ وجود تماثيل عين غزال للعصر الحجري الحديث منذ 8500 قبل الميلاد، وقد تم اكتشاف هذه التماثيل على الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة عمان بمدينة الزرقاء، والذي يعد مركزا لانطلاق الحضارة إلى العالم، حسبما ذكر في وكالة الأنباء الأردنية.

صنعت تماثيل عين غزال من الجص، وهي مادة غالبا ما تستخدم في صنع القوالب، وتم التنقيب عن رأس تمثال عين غزال في موقع عين غزال، خلال عمل مشترك جمع بين دائرة الآثار العامة بالأردن وجامعة اليرموك وبعثة أمريكية، وبدورها أكدت دائرة الآثار أن الأردن يزخر بثروة غنية من الآثار والمواقع الأثرية الشاهدة على عراقة وتاريخ البلد.

الجدير بالذكر أنه تم اكتشاف تماثيل عين غزال بالصدفة عام 1985 أثناء شق أحد الطرق في منطقة عين غزال، وفقا لما ذكر في موقع وزارة الثقافة الأردنية ومن ثم تم ترميم هذه التماثيل لتصبح معروضة أمام الزوار في متحف الآثار الأردني بجبل القلعة.

وفي 2022، اختارت دائرة الآثار العامة تمثال عين غزال ليصبح شعارا لمؤتمر تاريخ وآثار الأردن في نسخته الـ15، وقد وقع الاختيار على هذه التماثيل تحديدا لتصبح تلك النسخة مميزة باعتبارها أول نسخة من المؤتمر يتم تصميم شعار لها، خاصة وأن موقع  عين غزال، يعد من أقدم مواقع الاستيطان في العالم.

منطقة عين غزال

تم اكتشاف منطقة عين غزال عام 1974، شمال شرقي مدينة عمان، ويرتفع موقع عين عزال الأثري عن سطح البحر 720 مترا، ويعود تاريخ هذا الموقع للعصر الحجري الحديث Pre-Pottery Neolithic، وينقسم موقع عين غزال مقسم إلى جزئين شرق الوادي وغرب الوادي، وقد تم اكتشاف تماثيل عين غزال البالغة 15 تمثالا خلال الفترة من 1983 وحتى 1985.

للمزيد العالم يحتفل بالذكرى الـ25 على تأسيس جوجل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر