لـ 8 أيام.. الثقافة السعودية تشارك بمعرض "أرتيغانو إن فييرا" في ميلان

وزارة الثقافة
لـ 8 أيام.. الثقافة السعودية تشارك بمعرض "أرتيغانو إن فييرا" في ميلان

تشارك وزارة الثقافة والتراث الوطني السعودي، بجناح وطني يضم عدداً من الهيئات والكيانات الثقافية، في معرض "أرتيغانو إن فييرا"، خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، بمدينة ميلان الإيطالية.

وأوضحت الوزارة، عبر حابها الرسمي على منصة "إكس"، إن جناح المملكة سيقدم لزوار المعرض، تجربة مميزة تبرز الثقافة السعودية بمكوناتها كافة، كما يسلط الضوء على التراث الوطني الغني بكنوزه المتنوعة.

المشاركين في المعرض

ويُشارك في الجناح الوطني للمعرض كل من (هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، وهيئة المسرح والفنون الأدائية، والمعهد الملكي للفنون التقليدية، والشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية)، وسيحتوي مدخله على تجربة ثقافية مميزة، تُبرز الاهتمام بالشعر العربي، وتربطه بالثقافة الإيطالية.

تجارب مميزة تبرز الثقافة السعودية

من جهتها، ستقدم هيئة التراث من خلال مشاركتها في الجناح 25 حِرفيّاً، وروّاد الأعمال الحرفية، إضافةً إلى البيوت الحرفية، يقدمون للزوّار إبداعاتهم في الحِرف التقليدية السعودية، والصناعات اليدوية، التي تميزت بها المملكة على مدى سنوات طويلة.

وأما المعهد الملكي للفنون التقليدية فسيدعم 12 طالباً و طالبةً؛ ليستعرضوا أعمالهم ومنتجاتهم الحِرفية في الجناح، فيما تُشارك الشركة السعودية للحِرف والصناعات اليدوية بركن يُقدِّم أبرز منتجاتها الحِرفية.

وستُشارك هيئة فنون الطهي عن طريق 12 طاهياً، يقدِّمون للجمهور تجربة الطهي الحي، وأطباقاً تقليدية شهيرة تختص بها مناطق المملكة، إلى جانب تجهيز مطعم تقليدي بالجناح، فضلاً عن تقديم القهوة السعودية، وبيع المنتجات التقليدية.

وبدورها، ستُقدم هيئة المسرح والفنون الأدائية، عبر ثلاث فرق أدائية إحداها فرقة نسائية عروضاً لعدد 13 فنًا من الفنون الأدائية التقليدية المختلفة التي تتميز بها المملكة؛ لتعكس جماليات الفنون الأدائية السعودية، وترسم صورة نابضة بالحياة للموروث الوطني.

للاطلاع على المزيد يمكنك قراءة: انطلاق "معرض الثقافة السعودية" في باريس بمجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية

تعزيز التبادل الثقافي الدولي

وأبانت وزارة الثقافة، أن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود الوزارة والهيئات والكيانات الثقافية في تمثيل المملكة العربية السعودية بالمحافل الدولية؛ لتعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية، تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وإبراز اهتمام المملكة بعناصر التراث الثقافي غير المادي مثل الشعر العربي وربطه بالثقافة الإيطالية، ضمن مبادرة "عام الشعر العربي 2023"، فضلاً عن تعريف المجتمع الدولي بالثقافة والفنون السعودية وما تختزله من جماليات وإبداع متوارَث على مدى سنوات طويلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر