الأرصاد السعودية: درجات الحرارة في البلاد لم تلامس الصفر المئوي حتى الآن

الأرصاد السعودية: درجات الحرارة في البلاد لم تلامس الصفر المئوي حتى الآن
الأرصاد السعودية: درجات الحرارة في البلاد لم تلامس الصفر المئوي حتى الآن

أكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد السعودي، أن المملكة لم تلامس الصفر المئوي حتى الآن، متوقعاً استمرار الشتاء الدافئ وفقاً للتقارير المناخية، وفرصة تأثر المملكة بموجات باردة واردة.
وأضاف: "ما زلنا في النصف الأول من فصل الشتاء".

انخفاض في درجات الحرارة

وكان المركز قد توقع أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على أجزاء من المنطقة الشرقية، الرياض، القصيم، وسماء غائمة جزئياً إلى غائمة على أجزاء من تلك المناطق، وكذلك على مرتفعات جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، في حين لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من سواحل الخليج العربي ومرتفعات جازان، عسير والباحة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".
تابعوا المزيد: طرق مؤكدة للحفاظ على ديكور المنزل دافئًا في الشتاء

موسم الشبط

يشلر ظغلى أن مواسم الشتاء الفعلي ثلاثة: المربعانية والشبط والعقارب، ونحن الآن في موسم الشبط وباقٍ من موسم الشتاء الفعلي موسم العقارب.
ويأتي موسم الشبط يأتي نتيجة الرياح الباردة القادمة من سيبيريا والقطب الشمالي عبر أوروبا في هذه الفترة من العام. وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وأوضح أن موسم الشبط يتخلله موسم "الأزيرق"، وهي 8 أيام يكون البرد خلالها في شدته، مشيراً إلى أنه خلال هذه الفترة يمكن زراعة البرسيم والبطيخ والقطن والنخيل.
ويختلف موسم الشبط عن المربعانية أو الأربعينية، التي تبدأ في 22 ديسمبر وتنتهي في 31 يناير، إذ إن الأخيرة مصدرها الأرض، في حين أن الشبط ناجم عن الرياح القوية العاصفة.
وقد أطلق اسم الشبط على الموسم منذ القدم لأن جزء منه يقع في شهر فبراير "شباط"، وكذلك لتمييزه عن المربعانية التي تبدأ من أواخر ديسمبر حتى نهاية يناير، وتستمر 40 يوماً.
ويتميز الشبط عن المربعانية بتكون الصقيع، بينما تكثر الأمطار الغزيرة في المربعانيّة، وفق ما ذكر موقع "طقس العرب".
وفي الشّبط يبدأ النهار بأخذ دقائق من الليل، فيبدأ النهار يطول والليل يقصر، بسبب اقتراب الأرض التدريجي من الاعتدال الربيعي، بينما في المربعانيّة يكون الليل أطول من النهار بكثير.
وفي حال تكون السحب في السماء تصطبغ هذه الأخيرة باللون الأحمر في موسم الشبط، بينما تكون بيضاء في المربعانية أو داكنة حسب نوع الغيوم.
ويبقى برد الشبط أكثر حدة وقسوة من برد المربعانية، إذ يُطلق أهل على الشبط اسم "برد البطين"، في دلالة إلى أن المربعانية تعتبر بداية البرد، بيما الشبط ذروة البرد.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر