منى المري : المرأة العربية محل اهتمام العالم

احتفت مدينة دبي خلال الأسبوع الفائت بزخم الإعلام العربي الهادف محتضنة الآلاف من قصص النجاح والتميز تحت مظلة واحدة هي "قمة الإعلام العربي 2024" التي امتدت على مدار ثلاثة أيام وشملت كل من منتدى الإعلام العربي، والمنتدى الإعلامي للشباب العربي، وجائزة الإعلام العربي، وجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب.

هذه الدورة التي تمحورت حول دعم الإعلاميين الشباب لمواكبة المتغيرات المتسارعة في مجال الإعلام كونهم فئة مهمة وأساسية، والتي خلصت مناقشاتها إلى ضرورة إحداث تغييرات جوهرية في أداء الإعلام العربي مع سعيه للتأقلم مع المستجدات والتحولات، وصفتها منى غانم المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام ورئيسة نادي دبي للصحافة الجهة المنظّمة لقمة الإعلام العربي، بـ "الإنجاز الكبير الذي يحتفي بالقيادات الإعلامية وبالشباب الإعلاميين وبصناع المحتوى والمؤثرين في هذا القطاع المهم".

رؤية واضحة

ثمنت المري مشاركة 4000 مشارك ضمن هذه القمة التي تعكس تكريم ودعم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، للإعلام والإعلاميين من خلال المبادرات والمشاريع، وقالت في حديث خاص لـ "سيدتي" تم تسجيله خلال انعقاد منتدى الإعلام العربي، أحد مبادرات القمة: "هذه المنصة هي منصة تكريم لكل إعلامي هنا اليوم، خصصت لتكريمه وتكريم إبداعه وأيضا لسماع الأفكار وطرح مواضيع جديدة ونقاشات ليس فقط على مستوى حكومي إعلامي، وإنما نتمنى أن نخرج من هذه القمة بأشياء أفضل وبمحتوى أفضل للعام القادم وبفكر يساعدنا نحن كمسؤولين عن هذا القطاع ويطور من مؤسساتنا فنتمكن من دعم القطاع بصورة أكبر".

وتحدثت المري عن الصورة المشرقة للإعلام في دبي مؤكدة: "أعتقد أن الرؤية الواضحة من القيادة، من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي هو من كرم الإعلام والإعلاميين بهذه المبادرات وبهذه المشاريع وهو من أكبر الداعمين للقطاع الإعلامي العربي وهو من أول الداعين لتكريم وتقدير الإعلامي العربي، لهذا كانت جائزة الصحافة العربية في بدايتها قبل 23 عاما لتكريم كل إعلامي صحفي في كل مؤسساتنا العربية الإعلامية، اليوم يمكن تطورت هذه الجائزة لتغطي الجانب الرقمي وتغطي الجانب المرئي، والحمد لله اليوم وصلنا لهذه المكانة بسبب رؤية قائد فذ يحب الإعلام ويحب الإعلاميين ويتمنى أن يحتوي كل مبدع عربي تحت مظلته".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by monaalmarri (@monaalmarri)

 

المرأة العربية الفخورة

ورداً على سؤال حول واقع ودور المرأة العربية اليوم وبالأخص في القطاع الإعلامي، تحدثت المري بفخر عن كونها إحدى خريجات مدرسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقالت: "سعيدة وفخورة بأني أكون تحت مظلة قيادته، فهو أول من دعم المرأة في هذا القطاع المهم، سواء من خلال تعيين القيادات الإعلامية النسائية في قطاع الإعلام في دولة الإمارات وتحديداً في دبي أو حتى من خلال لقائه بالإعلاميات والإعلاميين ودعمه لكل امرأة تعمل في أي مجال كان".

واستطردت متحدثة عن القيمة التي تمثلها المرأة العربية اليوم وكيف تتجه أنظار العالم نحوها قائلة: "المرأة العربية كانت دائماً وستبقى محل اهتمام العالم، المرأة العربية في أي قطاع كانت وأيضاً الأم العربية، وأتمنى أن تفخر كل أم وكل موظفة عربية بكل ما تقوم به".

تحديات عالمية

وفي ختام هذا اللقاء الشيق أكدت منى المري على أن: "التحدي ليس محلياً أو عربياً، نحن نواجه تحد عالمي كبير ويجب علينا إثبات أن المرأة العربية هي جزء لا يتجزأ من المجتمع العربي وهي محط اهتمام قيادتها ومحط اهتمام حكوماتها، لدينا آمال كبيرة ولدينا أيضاً فرص كبيرة للمرأة العربية بشكل عام".

أفضل الاستراتيجيات

يذكر أن الدورة الأخيرة لمنتدى الإعلام العربي تعد الدورة الثانية والعشرين للحدث، وقد حضرها هذا العام عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، وحشد من القيادات والشخصيات الإعلامية البارزة في العالم العربي. وهدف منتدى الإعلام العربي 2024 إلى وضع تصورات لمستقبل قطاع الإعلام، وتحديد الاتجاهات والتحديات والفرص الرئيسية التي ستحدد مساره. وسلط المنتدى الضوء على أهم العناصر والمؤثرات التي تشكل المشهد الإعلامي للوقوف على أفضل الاستراتيجيات التي يمكن معها التكيف مع المتغيرات المحيطة، وابتكار أساليب عمل جديدة تؤكد قدرة إعلام المنطقة العربية على المنافسة وبناء رصيد متين من الثقة لدى المشاهد والقارئ والمستمع العربي.

أدوار تميزت بها منى المري

يذكر أن منى المري قد تولت رئاسة نادي دبي للصحافة منذ تأسيسه في العام 1999 بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وبذلت مجهودات كبيرة في تحويل النادي إلى منصة حيوية للصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي للنقاش والحوار والتباحث في أهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ثم أشرفت على جائزة الصحافة العربية التي أطلقها النادي في نوفمبر 1999 لتكريم المبدعين من إعلاميي الدول العربية، وإثر نجاحها في أدوار متعددة تم تعيينها في عام 2012 في منصب المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي وتمكنت بعده من إطلاق «منتدى الإعلامي الإماراتي» وحرصت على ربط القطاع بالتحولات التقنية والتنظيمية والابداعية العالمية. هي اليوم نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام ورئيسة نادي دبي للصحافة الجهة المنظّمة لقمة الإعلام العربي، وتعتبر إحدى الناشطات الرئيسات في مجال تمكين المرأة.

يذكر أن SRMG المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام حصدت 3 جوائز ضمن جوائز الإعلام العربي 2024 في دبي والتي تندرج تحت مظلة قمة الإعلام العربي 2014.