إمارة مكة المكرمة تحذر ضيوف الرحمن من هذا الأمر تزامنا مع موسم الحج

إمارة مكة المكرمة تحذر من حملات الحج الوهمية – الصورة من unsplash by haidan
إمارة مكة المكرمة تحذر من حملات الحج الوهمية – الصورة من unsplash by haidan

مع قرب بداية موسم حج 1445 هجريا تتكاتف جميع الجهات المعنية والمؤسسات داخل المملكة العربية السعودية من أجل توفير تجربة آمنة وميسرة للحجاج وضيوف الرحمن تسمح لهم بأداء النسك دون التعرض لأي مشكلة يمكن أن تفسد عليهم النسك، وبدورها حرصت إمارة مكة المكرمة على أن تصدر تحذيرا رسميا للحجاج من حملات الحج الوهمية، مؤكدة على الشعار الذي رفعته وزارة الحج والعمرة منذ اليوم الأول "لا حج بلا تصريح".

وعبر الحساب الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" استعرضت إنفوجرافيك أشارت خلاله لضرورة الحذر من التعامل مع المكاتب غير المرخصة وحملات الحج الوهمية وضرورة التحقق من نظامية المكاتب وشركات الحج قبل التعاقد معها.

حملات الحج الوهمية

دعت إمارة منطقة مكة المكرمة ضيوف الرحمن لضرورة التعامل الإلكتروني لإنهاء إجراءات الحج والخدمات ذات الصلة مع المواقع والمنصات الرسمية فقط، لضمان الأمان والموثوقية، وتابعت مشيرة إلى أن تأشيرة الحج هي التأشيرة الوحيدة التي تسمح لصاحبها بأداء فريضة الحج، كما أن تصريح الحج يضمن لضيف الرحمن سهولة الدخول والتنقل بين المشاعر المقدسة، وأداء المناسك براحة وأمان، والاستفادة من كافة الخدمات والتسهيلات المتاحة.

وفي بيان رسمي صادر من الأمن العام أعادت نشره إمارة منطقة مكة المكرمة أكدت أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها كافة, لا تسمح لحاملها أداء فريضة الحج، وأهاب الأمن العام بضيوف المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة إلى عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الفترة من 15/ 11/ 1445 هـ حتى 15/ 12/ 1445 هـ..

بدورها أشارت وزارة الحج والعمرة إلى أن محاولة الحج بدون تأشيرة يتسبب في ضياع أموال الحاج، وحرمانه من أداء المناسك إضافة لتعريضه للعقوبات النظامية.

مراكز الصرافة المرخصة

استعرضت وزارة الحج والعمرة  مراكز الصرافة المرخصة التي يمكن بدورها أن تحفظ حقوق الحجاج وتضمن موثوقية التعاملات المالية، ونوهت أنه لـ "لضمان موثوقية معاملاتك المالية، تعامل مع شركات الصرافة المرخّصة، ستجدها بالقُرب منك حول الحرمين الشريفين"، وللاطلاع على شركات الصرافة المرخصة يمكن زيارة موقع البنك المركزي السعودي، الرقابة ثم الجهات المرخصة والصرافة.

تابعي أيضا كيفية استخراج تصريح الحج عبر أبشر 1445هـ.. وأهم الشروط الواجب توافرها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس