حساب المواطن يحدد حالة تمنع استحقاق الأسرة للدعم

حساب المواطن
حالة تمنع استحقاق الأسرة للدعم من حساب المواطن

هنالك عدد من الحالات التي سبق أن أوضحها برنامج حساب المواطن تؤدي إلى توقف الدعم أو بعبارة أخرى عدم استحقاق الدعم، أو التقليل منه، ومنها حالة ذكرها الحساب ضمن إجابة على سؤال ورد إليه عبر منصة "إكس" جاء به: هل تجاوز الحد المانع يؤثر على استحقاق الدعم للأسرة، وعن ذلك حدد برنامج حساب المواطن الحالة التي تؤدي إلى عدم استحقاق الأسرة للحصول على الدعم.

استحقاق الدعم

أكد برنامج حساب المواطن عبر منصة "إكس"، أنه في حال تجاوز إجمالي دخل الأسرة الحد المانع من الدعم تصبح الأسرة غير مستحقة للدعم.
وتابع البرنامج، أن مبالغ دفعة شهر "يونيو" لم تصدر حتى الآن وفي حال كان المستفيد مستحقا سيشمله الدعم بتاريخ "10 يونيو" ولمعرفة قيمة الاستحقاق يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة في المملكة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

في خبر سابق: حساب المواطن يوضح موقف الدعم في حال إصدار رخصة الأسر المنتجة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر