توفير أعداد كبيرة من المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم استعداداً لموسم حج 1445هـ

توفير أعداد كبيرة من المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم استعدادًا لموسم الحج
المصحف الشريف - الصورة من واس

في إطار استعدادها لموسم الحج للعام الجاري 1445/2024، وفرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المصاحف والكتب، أعداداً كبيرة من المصاحف في جميع أنحاء المسجد الحرام، ووضعها في متناول ضيوف الرحمن.

الاستعداد لموسم الحج

كما وفرت الهيئة عدداً من ترجمات معاني القرآن الكريم داخل المسجد الحرام تصل إلى ٣٥ لغة وترجمة منها اللغات "الإنجليزية والأوردية، والفرنسية، والاندونيسية، والتركية، والصينية، والصومالية، والمليبارية، والبنغالية والفلبينية، والإسبانية، والألبانية، والهوسا، وغيرها"، وتم كذلك تخصيص مصاحف برايل للمكفوفين خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التفسير الميسر.

خطة العمل

وأبانت شؤون الحرمين، أن خطة العمل خلال موسم الحج تتلخص في تزويد المسجد الحرام بما يحتاجه من نسخ القرآن الكريم وترجمة معانيه وتقديم برامج خاصة بالمصاحف، وتقديم برامج خاصة بالكتب العلمية والمطويات والكتيبات وتوزيعها.

ودعت الهيئة رواد المسجد الحرام إلى المحافظة على كتاب الله من خلال إعادة المصاحف إلى أماكنها المخصصة على الأرفف ليستفيد منها الجميع.

ترجمة معاني القرآن الكريم

وفي ذات السياق، أكدت وحدة شؤون المصاحف بالهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، مؤخراً، أنها تعمل على العناية الفائقة بالمصاحف داخل المسجد النبوي وتأمين المصاحف التي يحتاجها ضيوف الرحمن من قاصدي المسجد النبوي والمصلين، بالإضافة لتوفير التراجم لغير الناطقين بالعربية، والعناية بترتيب المصاحف داخل المسجد النبوي وتوسعاته وساحاته، كما تعمل على متابعة نظافة وسلامة المصاحف من خلال جولات ميدانية للمراقبين على مدار الساعة عناية بالكتاب العظيم.

وأشارت الهيئة، إلى أن عدد المصاحف الموجودة في المسجد النبوي يتجاوز 155 ألف مصحف، منها مصاحف مترجم المعاني بـ 52 لغة مختلفة، إلى جانب توفير 65 مصحفاً بطريقة برايل للمكفوفين بالإضافة إلى توفير 10,496 كرسي للمحافظة على المصاحف.

استعدادات وتجهيزات لاستقبال الحجاج

يذكر أن المشاعر المقدسة تشهد خلال هذه الأيام أعمال وتجهيزات واستعدادات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لحج هذا العام الجاري، حيث تم الانتهاء من تجهيز المخيمات وتزويدها بالاحتياجات الضرورية كافة لينعم ضيوف الرحمن بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء من الطمأنينة والروحانية.

ووفق الخطط التشغيلية تواصل القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة الحجاج وضيوف الرحمن جهودها، حيث راعت فيها تغطية الجوانب الإدارية والفنية الميدانية، بهدف توفير كل ما يحتاجه الحاج تحقيقًا لتوجيهات القيادة الرشيدة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.

للمزيد: شؤون الحرمين توفر أنظمة رقمية متطورة في المسجد الحرام استعداداً لموسم حج 1445هـ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس