ثبوت رؤية هلال ذي الحجة في السعودية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

ثبتت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1445هـ، في مرصد الأهلة الواقع بمحافظة الحريق في منطقة الرياض السعودية، وبذلك يكون الجمعة 7 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة، وسيوافق يوم عرفة السبت 15 يونيو، والأحد أول أيام عيد الأضحى، وذلك بحسب مصادر ميدانية.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن يوم غد الجمعة 1 / 12 / 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للسابع من شهر يونيو 2024م هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9 / 12 / 1445 هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للخامس عشر من شهر يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه، وفقاً لـ "واس".

تحري الهلال

يشار إلى أن المحكمة العليا السعودية كانت قد دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1445هـ.
تابعوا المزيد: متى تبدأ ليلة وقفة عرفة؟.. وموعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تفاصيل ميلاد هلال ذى الحجة

وكانت الجمعية الفلكية بجدة أكدت أن الحسابات الفلكية تشير بأن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم الخميس 29 ذى القعدة 1445 الموافق 06 يونيو 2024 "يوم التحري" عند الساعة 03:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
وكشفت فى تقرير لها، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.
وأضافت أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة "يوم التحري" عند الساعة 07:02 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع "01" درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" "04" درجات وإضاءته "0.1 %" وسيغرب عند الساعة 07:13 مساءً بعد "11 دقيقة" من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر ذو الحجة فلكياً "حسابياً".
وأضافت: أنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق" و ابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وسيكون ذلك متحقق في اليوم التالي.
ولفتت فلكية جدة أنه في يوم الجمعة 01 ذو الحجة 1445 "فلكياً" الموافق 07 يونيو 2024 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:02 مساءً وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع "13" درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" "14" درجة وإضاءته "1.6 %" والفرصة مهيأة لرصد بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 08:15 مساءً بعد "1 ساعة و 13 دقيقة" من غروب الشمس.
اختتم التقرير: علماً بأن ما ذكر سابقاً هو توضيح للجانب الفلكي فقط وأن بداية شهر ذو الحجة ستحدد بناء على ما سيصدر عن المحكمة العليا السعودية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس