شؤون الحرمين تخصص مجموعة من الأبواب والجسور والسلالم لتسهيل حركة الحجاج

شؤون الحرمين تخصص مجموعة من الأبواب والجسور والسلالم لتسهيل حركة الحجاج - الصورة من pexels
شؤون الحرمين تخصص مجموعة من الأبواب والجسور والسلالم لتسهيل حركة الحجاج - الصورة من pexels

تواصل الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين يوميا العمل على كافة الإجراءات والخدمات التي بدورها تقدم تجربة ميسرة وآمنة لضيوف الرحمن من أجل أداء نسك الحج، وتمثل ذلك في تخصيص مداخل ومخارج خاصة للحجاج لتيسير عملية أداء الحجاج والمتعمرين مناسكهم وعباداتهم بانسيابية عالية في أجواء روحانية آمنة.

وشملت الخدمات الجديدة في موسم حج 1445 تخصيص المداخل والجسور والسلالم للحجاج القادمين للمسجد الحرام باب الملك عبد العزيز، وباب الملك فهد، وباب العمرة وباب السلام ومشاية باب 153 ومشاية باب 145، أما بالنسبة للجسور فقد عملت شؤون الحرمين على تخصيص جسر الشبيكة وسلم الشبيكة وجسر أجياد وسلم الأرقم.

أما بالنسبة للسلالم فقد خصصت الهيئة سلم الشبيكة 66 وسلم الشبيكة 65، وهيأت 8 أبواب لذوي الإعاقة وكبار السن مزودة بعلامات إرشادة بلغة برايل لذوي الإعاقة البصرية وتشمل الأبواب التالية "باب 68، باب 79 وباب 84 وباب 89 وباب 90 وباب 93 وباب 94.

ووضعت الهيئة في عين الاعتبار أن هذه الإجراءات تسهم بدورها في تسهيل رحلة الحج على الحجاج والمعتمرين والزائرين بما يضمن أداء نسك الحج بما يحفظ سلامتهم وراحتهم أثناء تواجدهم في المسجد الحرام، وجاءت تلك الخطوة بالتنسيق مع الهيئة ومختلف الجهات الحكومية المعنية.

أما بالنسبة لأبواب وسلالم الخروج فقد خصصت الهيئة باب أجياد وباب إسماعيل وباب المروة وباب الفتح وباب 89 وباب 90 وباب 93 وباب 94، وأبواب الصفا وباب قريش، كما خصصت جسور المروة وعثمان والأرقم.

ومن الجسور جسر أجياد وجسر الشبيكة وجسر المروة وجسر الأرقم وتم تخصيص أيضا سلم الشبيكة 65 وسلم مراد وسلم القرارة.

أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة 1445 هجريا

انطلق قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته فجر اليوم 13 يونيو 2024 لموسم حج 1445 لنقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة في منى وعرفات، الجدير بالذكر أنه تم تجهيز 35 قطارا لنقل ضيوف الرحمن بداية من محطة مكرمة وصولا للمدينة المنورة، تصل سعة القطار الواحد لـ417 راكبا، وبدورها اعتمدت الخطوط الحديدية خطة تشغيل  أكثر من 3800 رحلة قطار ستسهم في توفير سَعة مقعدية تتجاوز 1.6 مليون مقعد للحجاج، مقارنة بالعام الماضي.

تابعي أيضا تجهيز 35 قطاراً لنقل ضيوف الرحمن بسعة إجمالية تتجاوز 1.6 مليون مقعد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس