الحجاج المتعجلون يؤدون طواف الوداع في المسجد الحرام

الحجاج
الحجاج المتعجلون يؤدون طواف الوداع في المسجد الحرام (الصورة من unsplash)

يؤدي اليوم الثلاثاء، ثاني أيام التشريق الحجاج المتعجلون رمي الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، ثم توجه الحجاج المتعجلون بعدها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

الحجاج المتعجلون

اتسمت حركة الحجاج نحو جسر الجمرات بسهولة في مساراتهم في الذهاب للرمي والعودة إلى أماكن أساكنهم في مشعر منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم .

وخصصت الجهات المعنية مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات وسط مشعر منى، "لضمان انسيابية حركة الحجيج بفضل جاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شُيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم".

وكثفت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، استعداداتها لتفويج الحجاج لأداء طواف الوداع.

وأضافت الهيئة، عبر حسابها الرسمي بمنصة "إكس"، أن الاستعدادات لخدمة الحجاج تتضمن، 194 باباً، و519 سلماً كهربائياً، و194 مصعداً كهربائياً، و33 ألف سجادة، و340 مصلى، و2800 متطوع، و883 وحدة تكييف.


الاستعجال في الحج

أوضح عدد من العلماء والفقهاء أنه يجوز للحاج التعجل والخروج من منى بشرط أن يكون خروجه قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر، حيث إن أقصر مدة للإقامة بمنى في أيام الحج هما يوما الحادي عشر والثاني عشر وهو ما يسمى بالتعجل، والأكمل أن يبقى اليوم الثالث عشر وهو اليوم الثالث من أيام التشريق.

في خبر سابق: بدعم من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.. وزير الصحة يؤكد نجاح خطط المنظومة الصحية لموسم الحج 1445هـ
ماهي أيام التشريق

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة. وهي أيام أكل وشرب وذكر لله، وبغروب شمس اليوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر