المسجد الحرام يشهد كثافة عالية من الحجاج لأداء طواف الوداع

المسجد الحرام
كثافة عالية في المسجد الحرام لأداء طواف الوداع - الصورة من واس

يشهد المسجد الحرام كثافة عالية من الحجاج لأداء طواف الوداع بعدما من الله عليهم ووفقهم لأداء مناسك الحج لموسم حج العام الجاري 1445-2024، وسط منظومة متكاملة من الخدمات المتميزة التي يسرت على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

نجاح خطة طواف الوداع للمتعجلين

وأعلنت ‏رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، مؤخراً نجاح خطة الرئاسة لطواف الوداع للمتعجلين من حجاج بيت الله الحرام، وإثراء تجربتهم، من خلال تهيئة الخِدمات الدينية والأجواء التعبدية بالتناغم والتكامل مع الجهات المعنية العاملة بالمسجد الحرام في خدمة ضيوف الرحمن؛ لتقديم الخدمات الدينية المتميزة المحوكمة بأعلى مستويات المهنية للحجاج.

مغادرة الحجاج المتعجلين

وبدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام المتعجلين يوم أمس 12 ذي الحجة 1445هـ الموافق 18 يونيو 2024م، مغادرة مكة المكرمة بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج وسط منظومة متكاملة من الخدمات المتكاملة والمتميزة حيث يسرت على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم وأدائهم لطواف الوداع بفضل من الله ثم بما وفرته القيادة الرشيدة أيدها الله من خدمات على جميع المستويات وما نفذته من مشروعات وتوسعات كبرى في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة أسهمت في أداء الحجيج لمناسكهم في جو يسوده الأمن والأمان والسكينة.

خطة متكاملة واستعدادات مكثفة

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين طواف الوداع وسط خطة متكاملة واستعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحرمين بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج لتفويج ضيوف الرحمن وذلك وفق الخطط التشغيلية لموسم الحج لهذا العام وسط منظومة متكاملة من الخدمات.

194 باباً و 519 سلماً

كما جهزت الهيئة ‫194 باباً و519 سلماً و194 مصعداً كهربائياً و33 ألف سجادة و340 مصلى و2800 متطوع و883 وحدة تكييف و4323 مروحة تهوية ورذاذ و251 عربة كهربائية كبيرة و8000 سماعة لنظام الصوت و10 آلاف عربة يدوية و50 لغة للإرشاد المكاني.

جهود شؤون الحرمين لإنجاح موسم الحج

وكانت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، قد جنّدت كافة طاقاتها وإمكاناتها لاستقبال الحشود من حجاج بيت الله الحرام وفق خطتها التشغيلية المعدة لإنجاح موسم حج هذا العام الجاري، حيث وضعت جميع الوكالات والإدارات التابعة لها خططًا وتنظيمات لنفرة الحجيج بالمشاركة مع الجهات المعنية في بيت الله الحرام لإنجاح هذه الخطط التنظيمية من خلال إدارة الحشود وتوجيههم في الأماكن المخصصة تيسيرًا على حجاج بيت الله في إتمام ركنهم الأخير من أركان وشعائر الحج.

كما وضعت الهيئة خطط لطواف الوداع خلال يومي الثاني عشر والثالث عشر، روعي فيها تهيئة كامل أدوار المطاف، وكامل الطاقة الاستيعابية لـ المسجد الحرام.

وفي ذات السياق: بدعم من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.. وزير الصحة يؤكد نجاح خطط المنظومة الصحية لموسم الحج 1445هـ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس